راجانا حمية sms قد لا تكون شيئاً أمام هول النكبة. لكن شباب اللجنة الشبابيّة لإحياء الذكرى الستّين لنكبة فلسطين، ابتكروا الفكرة على عجل، بعدما أُلغي نشاطهم الرسميّ. وقد جدوا أنّ انسحاب «النكبة بعد هذه السنين نكبة في حدّ ذاتها». لذلك كان لا بدّ من إحياء هذه الأعوام أقلّه في نفوس من يشبههم في الشتات مجموعة شباب لا تتجاوز أعدادهم العشرين «احتلّوا» إحدى زوايا مقهى «ة مربوطة» في شارع الحمرا، ونشروا عدّتهم فيها من أجهزة خلويّة وعدد من أجهزة الكومبيوتر التي استعانوا بها لتوزيع الرسالة على أصدقاء facebook. أمّا الرسالة فكانت دعوة عامّة، لإضاءة «شمعة أينما استطعتم لعلّنا نضيء فيها طريق العودة وظلمة الليل الطويل الذي يلفّ فلسطين»... مذيّلة بدعوة ثانية «طارئة» دعوا فيها المتلقّي إلى «ضرورة إرسال الرسالة إلى كلّ من يؤمن بأنّنا عائدون إلى فلسطين».
لكن الرسالة التي وجهت على الهواتف الخلوية و»فايسبوك»، جوبهت بدعوة أخرى على الإنترنت: إنها رسالة إلكترونية من الطرف الإسرائيلي أو بتعبير أدّق من أبناء «المشروع الإسرائيلي» الذين يحتفلون بمرور 60 عاماً على قيام «دولتهم». ويزوّدون من خلالها «الشعوب الأخرى خارج إسرائيل والولايات المتّحدة الأميركيّة»، والصحافيّون المهتمّون بـ«أوراق الحقائق ومصادر الخبراء والمعلومات الخلفيّة للمساعدة في تغطية ذكرى قيام إسرائيل في 8 أيّار عام 1948». وبحسب التعريف الذي ورد عبر الرسالة الإلكترونية، يذكّر المشروع الإسرائيلي TIP أنّ الهدف منه هو «تطوير مواقع إلكترونيّة تقدّم كامل الخدمات باللغتين الإنكليزيّة والفرنسيّة، والعربيّة في وقت لاحق. وذلك للاطّلاع على أحدث المعلومات وأكثرها ارتباطاً بالنسبة لإسرائيل».
وبعض ما يتضمّنه هذا الموقع فيديو موثّق عبارة عن «مؤتمر يجمع صحافيين عرباً بالمتحدّث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي مارك ريجيف عن قيام الدولة» و«إسرائيل في ستّين: دليل مصادر الخبراء» و«إسرائيل في ستّين جعبة الصحافي ـــ أوراق الحقائق ومصادر الخبراء»...