صباح أيوبحالت الأحداث الأخيرة في لبنان، وما تبعها من إقفال لقناة «المستقبل»، دون بثّ حلقة من «ترانزيت» ــــ كان مقررة للعرض في 11 أيار/ مايو ــــ استضافت فيها نجاة شرف الدين الصحافي البارز روبرت فيسك للاطلاع على آخر تحليلاته ورؤيته السياسيّة للبنان والمنطقة. «فيسك لم يخفِ وقتها، تشاؤمه من الأوضاع المتأزمة في لبنان، وأبدى انطباعاً حذراً مما ستؤول إليه الأمور محلّياً قبل أيام من اندلاعها»، هذا ما كشفته الزميلة شرف الدين في اتصال مع «الأخبار». وفي الحوار الذي يعاد بثه الأحد 25 أيار (مايو) المقبل)، حاولت شرف الدين غرف ما استطاعت من تجربة فيسك وخبرته الطويلة في شؤون الشرق الأوسط. هكذا حضر كل من العراق، وإيران، وفلسطين، وسوريا ولبنان عبر تحليل ومشاهدة عميقين لكيفية تتابع الأحداث في منطقة تعجّ بالأزمات والمؤامرات والتقلّبات...
وفضلاً عن استشرافات فيسك للمستقبل الإقليمي القريب، تسلّط الحلقة الضوء على كتاب فيسك الجديد بعنوان The Age Of Warrior:selected writings الذي صدر هذا العام عن دار Fourth estate. وهو يضمّ مجموعة كتابات للصحافي ـــ المحارب الذي واكب مختلف الحروب والمعارك في منطقة الشرق الأوسط منذ أكثر من ثلاثين سنة.
فيسك (63 سنة) لا يزال مراسل صحيفة «اندبندنت» البريطانية في الشرق الأوسط. حائز جوائز صحافية عالمية عدّة، وكان من بين الصحافيين القلائل الذين قابلوا أسامة بن لادن (3 مرات بين 1994 و1997). غطّى حروب كوسوفو والجزائر، إضافة إلى الثورة الإيرانية، وحربي الخليج الأولى والثانية والحرب الأهلية اللبنانية، حيث كان الصحافي الأجنبي الأول الذي دخل مخيم صبرا وشاتيلا بعيد المجزرة وكتب عنها. لفيسك 5 كتب، كان أبرزها «ويلات وطن». وقد تميّز بآرائه الدفاعية عن القضية الفلسطينية والمعادية للتوسع الإسرائيلي، وموقفه المناهض للحرب على العراق.
يذكر أن فيسك، بعد اندلاع المعارك في بيروت أخيراً، كتَب للـ«اندبندنت» مقالاً بعنوان: «لبنان لا يريد حرباً أخرى، أليس كذلك؟»، انطلق فيه من زيارته الأخيرة لمعرض ملصقات الحرب «ملامح النزاع» في بيروت ليربط بينه وبين ما شاهده من «ملامح» لصراع داخلي أشبه بالحرب الأهلية التي عايشها في 1975.

الأحد 22:00 على «أخبار المستقبل»