فاطمة داوود

حتى اليوم لم يستطع الإعلامي جورج قرداحي الإفلات من سطوة برامج المسابقات. بعد «من سيربح المليون»، ها هو يعدّ العدّة لإطلاق برنامجه الجديد «القوة العاشرة» على شاشة mbc السعودية. وذلك بعدما باشرت المحطة تصوير حلقات عدّة منه في استديوهات القاهرة، المدينة التي أصبحت ملاذ القنوات الفضائية بعد دبي، وخصوصاً mbc التي تصوّر فيها برامج مثل «النجم الشيف» و«آدم».
«القوة العاشرة» وهو نسخة معرّبة من البرنامج الأجنبيTen Power، سيسمح لمشترك محظوظ بالفوز بمبلغ عشرة ملايين ريال سعودي (أكثر من مليونين ونصف مليون دولار)، بعد منافسة ربما ليست بالشرسة على صعيد الخلفية الثقافية. إذ لا تشترط اللعبة على المشترك أن يتمتع بمعلومات قوية، بل يكفي أن يعرف خفايا البيئة الاجتماعية والثقافية التي تحيط به ليس إلاّ. ذلك أن الأسئلة لن تعدو كونها على شكل: «من يغني هذه الأغنية؟».
في المرحلة الأولى، يتواجه مشتركان ليكسبا الجولة، ويجمع واحد منهما مبلغاً من المال، وذلك حسب قيمة كل سؤال. ذلك أنّ لكل سؤال سعراً محدداً. ثم يختار الفائز إما أن يكتفي بهذا المبلغ ويخرج من المسابقة، وإما أن يترشحّ للمرحلة الثانية مع مشترك آخر. الحظّ وحده سيكون كفيلاً بتحويل مشترك من الطبقة الوسطى إلى قائمة الأثرياء وأصحاب الملايين، هذا ما تعتمده أسس «القوة العاشرة» تماماً كمعظم البرامج المستوردة من أميركا. فهل يكتب النجاح لتجربة قرادحي الجديدة التي يبدأ عرضها قريباً؟