strong>منار ديبانطلق أخيراً تصوير المسلسل التلفزيوني الذي أعلن عنه قبل أشهر، والمأخوذ عن البرنامج الإذاعي الشهير «حكم العدالة»، لكن بعنوان جديد هو «وجه العدالة». العمل الذي يحتفظ بالشخصيات الرئيسة للمسلسل الإذاعي (الرائد هشام والمساعد جميل والنقيب فوزي)، لم يتمكّن من تقديم نفسه وفق الاسم الإذاعي الشهير الذي يمثّل علامة تجارية. وربما يجيء ذلك على خلفية نيّة شركتين إنتاج العمل. وتوحي تسمية «وجه العدالة»، وهو من إنتاج طارق زعيتر وتنفيذ شركة «ورد» (سامر المصري)، بتسوية تمت ليحتفظ «وجه العدالة» بالشخصيات الرئيسة، في وقت تؤكد شركة «عاج» أنها ستنتج عملاً باسم «حكم العدالة»، لكن من دون الشخصيات الرئيسة. وكلا العملين من تأليف المحامي هائل اليوسفي، كاتب السلسلة الإذاعية، الذي كتب عدداً من القصص القصيرة ثم حوّلها إلى سيناريو، بالاشتراك مع ورشة كتّاب تضم: حافظ قرقوط، ولبنى مشلح، ورازي وردة، ورانيا بيطار. أما شركة «عاج» فتنوي اللجوء إلى الكاتبين الدراميين المعروفين حسن سامي يوسف ونجيب نصير.
ومن الواضح أن اليوسفي الذي يكتب مسلسلاً آخر عن الجاسوس الإسرائيلي كوهين الذي أعدم في دمشق عام 1965، باع قصصه لشركتين، على رغم نفيه في البداية أيّ اتفاق له مع شركة طارق زعيتر. ويبدو من خلال تقاسم الاسم التجاري والشخصيات الأساسية بين العملين، أن الشركتين تصرفتا بمنطق الاقتسام الأمين للطفل الحي في الصراع على نسبته. لكنّ مصدراً في شركة «عاج» يقلّل من أهمية الأمر، قائلاً إنّ «العمل بشخصياته الرئيسة غير معروف خارج سوريا، على رغم إصرارهم على التمسّك بالاسم الأصلي». وشركة «عاج» لم تختر مخرج العمل بعد، وإن تم تداول بعض الأسماء. وذلك بعد استبعاد المخرج الشاب مهند فرزات الذي أخرج حلقة تجريبية (بايلوت) من المسلسل، وقد حمل العمل حينها اسم «22».
«وجه العدالة» يخرجه سيف الشيخ نجيب في أول أعماله، وهو باكورة إنتاج شركة «ورد». وسيف هو نجل المخرج محمد الشيخ نجيب وشقيق الممثل قيس، وقد عمل مع والده مساعداً، وأخرج بعض حلقات سلسلة «إسأل روحك». وحلّ سيف مكان زهير قنوع الذي كان من المقرر أن يخرج العمل تحت اسم «حكم العدالة»، وقد صوّر حلقة منه، لكنه انشغل بعمل مصري بعنوان «طيارة ورق» من تأليف أيمن عبد الرحمن وبطولة ميرفت أمين وعزت أبو عوف، ويُنتظر أن يُصوّر بين القاهرة ولندن.
«وجه العدالة» يمتدّ إلى ثلاثين حكاية منفصلة، تتمحور حول جرائم يتغيّر أبطالها، وتحريات بوليسية تجريها الشخصيات الرئيسة التي يلعبها سامر المصري (الرائد هشام) وجرجس جبارة (المساعد جميل) وغزوان الصفدي (النقيب فوزي). إضافة إلى عبد الرحمن أبو القاسم (القاضي) وسليم كلاس وصالح الحايك.
ومن بين ضيوف العمل: كاريس بشار، وباسل خياط، وأيمن رضا، وقصي خولي، وقيس شيخ نجيب، ونادين، وصباح بركات...