محمد عبد الرحمنلم يكد يمضي أسبوع واحد على «القرارات العنترية» التي أطلقها نقيب الممثلين المصريين أشرف زكي (راجع «الأخبار»، عدد 7 نيسان/ أبريل 2007)، حتى عقد هذا الأخير اجتماعاً ثانياً، تراجع فيه خطوات عن مواقفه المتشددة تجاه الفنانين العرب في مصر. تصريحاته هذه المرة جاءت بحضور عدد كبير من الفنانين المعروفين، من بينهم هند صبري ونور ونيكول سابا، أبرز ضحايا قراراته الأخيرة من الفنانات العربيات. ورغم أن النقيب كرر تصريحات المؤتمر الأول في العديد من البرامج التلفزيونية وعشرات الصحف والمجلات، عازياً حملته إلى حماية الوسط الفني من الدخلاء وتوفير فرص عمل للممثلين المصريين... بدا هذه المرة متماسكاً. أكد أنه لم يتراجع عن أي قرار اتخذه سابقاً، لكنه أراد من المؤتمر الثاني «إيضاح مواقف، أخطأ الصحافيون فهمها». ومع ذلك، سيدرك أي طفل صغير ـــــ إذا عمد إلى المقارنة بين المؤتمرين ـــــ أنّ الهجوم العنيف الذي تعرّض له زكي، كان سبباً مباشراً لاتهامه الصحافيين بـ«سوء الفهم».
ما الجديد إذاً هذه المرة؟ قال زكي في مؤتمره الثاني والأخير حتى الآن ـــــ أقيم مساء الجمعة ـــــ إن «هوليوود الشرق» لا تستطيع غلق أبوابها أبداً، لكنها سترحّب فقط بمن هم نجوم في بلادهم. أما عن صناعة نجوم عرب جدد، فهو «عبء يُلقى على كاهل الممثلين المصريين الذين سيفتقدون الفرص الجيدة». وأشار إلى أنّه حاول، عبر قراراته الأولى، توجيه رسالة إلى المنتجين لوقف لهاثهم وراء العرب، وفتح قنوات استقبال وتفاهم مع المصريين. وبالتالي، لا يصبح الممثل العربي هو الحل الأسهل لمواجهة المشكلات المزمنة مع المصريين. وقال زكي إنه لا يستطيع منع أي ممثل عربي موهوب من العمل بكثرة في مصر، غير أنه تمسك بمبدأ عدم تقديم الوجه المعروف لأكثر من عمل واحد في السنة، نتيجة شغله بين القاهرة وعاصمته الأم. في الوقت عينه، لمّح إلى تسهيل مهمة أسماء كبيرة مثل جمال سليمان وأيمن زيدان... كذلك أعلن أنه سيعطي عضوية النقابة للتونسية هند صبري واللبنانية نور. واللافت أن زكي أعرب عن تعجبه من عدم حصول الفنانتين على عضوية النقابة بعد، «رغم أن القانون يكفل العضوية لكل ممثل عربي تجاوزت مدة حضوره في مصر خمس سنوات متتالية». وكشف أن مادلين طبر وليز سركيسيان تتمتعان بالحصانة نفسها.
والسؤال هنا: لماذا لم يذكر زكي تلك المعلومة في مؤتمره الأول، واكتفى بالقول إن هند نجت من الفخ لزواجها بمصري، فأصبحت نكتة الأسبوع أن الممثلات العربيات بدأن البحث عن أزواج يحملون الجنسية المصرية؟
غير أن نقيب الممثلين، بحضور فيفي عبده ومحمود ياسين ويسرا وأحمد عز، أعلن تمسكه بقرار منع التصريحات الجديدة لمدة عام. ثم فجر مفاجأة أخرى، قد تفتح الباب لمزيد من الجدل مستقبلاً: إلى جانب الرقابة، النقابة ستطلب مشاهدة الأعمال الجديدة، وذلك للتأكد من عدم تسرّب «وجه جديد» إلى الشريط. وفي حال تطبيق هذا الطلب، فإن اعتراضات المنتجين والمخرجين، لن تتوقف.
من جهة أخرى، تزايدت الحملات الصحافية على زكي، وبلغت حد التجريح الشخصي. إذ اتهمته «روز اليوسف» بأنه لا يعرف معنى الفن، فدافعت المطبوعة عن الفنانين العرب، لكون من أسستها هي فنانة عربية، جاءت إلى مصر مطلع القرن العشرين. بينما ذكرت صحيفة «الدستور» أن نقيب الممثلين يحاصر العرب، ويغضّ الطرف عن الفنانين المصريين الذين يقدمون أعمالاً متعددة طوال العام مثل حسن حسني ولطفي لبيب وأحمد خليل وروجينا (زوجة أشرف زكي). ويتردد أن هذا الأخير سيبذل جهوداً مضاعفة في المرحلة المقبلة لتفادي الهجوم الصحافي عليه، على أن يحافظ، في الوقت عينه، على ثقة أعضاء النقابة من الممثلين غير المعروفين، أصحاب الأدوار المؤثرة في انتخابات النقابة. وقد أجمع كثيرون على أن قرارات زكي كانت موجهة أساساً إلى هؤلاء، حتى يضمن النجاح في الانتخابات المقبلة، والمزمع عقدها في نهاية 2009.


أيمن زيدان تدارك الموقف
في خطوة احترازية سبقت التصريحات الجديدة للنقيب أشرف زكي، انضم الفنان السوري أيمن زيدان إلى أسرة مسلسل «نسيم الروح» الذي يبدأ تصويره يوم 20 نيسان (أبريل) الحالي. ويقدم زيدان شخصية عثمان باشا، ثري مصري من أصل تركي، يؤدي دوراً جوهرياً في حوادث المسلسل التي تجري في بدايات القرن العشرين. هكذا، يصبح زيدان ثاني ممثل عربي يشارك في «نسيم الروح» (تأليف يسري الجندي وإخراج سمير سيف)، بعد الأردنية صبا مبارك التي تؤدي دور راقصة. وتنطلق أحداث المسلسل مع بداية القرن العشرين، حين كان «الفتوّات» يسيطرون على الأحياء الشعبية. يكبر البطل في بيت الفتوة الظالم، قبل أن يكتشف لاحقاً أن والده بالتبني هو قاتل والده الحقيقي. وكان المنتج أحمد الجابري قد قرر ضمّ زيدان إلى «نسيم الروح»، ليضمن مشاركته في الموسم الرمضاني المقبل، خشية أن يتعرقل تصوير مسلسل «بيت الباشا» الذي يؤدي فيه زيدان دور البطولة أيضاً. واليوم، بعدما أعلن زكي عدم اعتراضه على مشاركة بعض الفنانين العرب (بينهم أيمن زيدان) في أكثر من عمل مصري، بات بإمكان النجم السوري المشاركة في المسلسلين معاً.


... وخالد الصاوي يردّ بالـ SMS

حسان طاهري
اختار الممثل خالد الصاوي الرسائل الهاتفية القصيرة ليعبِّر عن رفضه لقرارات نقيب الممثلين المصريين أشرف زكي. وقال الصاوي في رسالته إنه «ضد أي قرار يفتِّت وحدة الفنانين العرب، وضد أي قرار يعرقل الوجوه الجديدة». كما دعا إلى «اتخاذ قرارات أخرى لمصلحة الممثلين المصريين مثل رفع الحد الأدنى للأجور وخفض ساعات العمل وزيادة مخصصات النقابة من 2 إلى 5 في المئة لمواجهة المرض والشيخوخة».