strong>فاطمة داوودليس جديداً أن يطل أحمد فؤاد نجم على شاشة التلفزيون، ليعلن سخطه على الأنظمة العربية، ويقول بصوت عال ما لا يجرؤ أحد غيره على قوله. لكن شاعر العاميّة المصري الكبير الذي لقِّب بـ«الفاجومي» بسبب صداميته ونقده اللاذع، والذي يخشى الحكّام شعره وتمنعه الرقابات وتحاصره الأنظمة... لم نكمل سماعه للآخر في حلقة أول من أمس من برنامج «ضدّ التيار» على «روتانا موسيقى».
وما إن صرّح نجم بآراء نارية ضدّ بعض الأنظمة والحكومات العربية ـــ في مقدمتها السعودية ـــ وانتقد بشدّة جمال عبد الناصر وأنور السادات وحسني مبارك، حتى أمرت المحطة بوقف البثّ قبل انتهاء البرنامج.
أما وفاء الكيلاني التي عادت للتوّ إلى أحضان «روتانا» في موسم جديد من برنامجها «ضدّ التيار»، فقد أصيبت بصدمة. ذلك أنّ الحلقة المسجّلة التي مثّلت عودة الموسم الثاني لبرنامج «ضدّ التيار»، جاءت تزامناً مع إطلاق شائعات تتحدث عن خلافات مستحكمة بين الكيلاني و«روتانا». لكنّ الفرحة لم تكتمل، وإذا بالمذيعة المصرية تصطدم بواقع جديد، يحددّ سقف الحوار ويؤطرّ مساحات الحرية الممنوحة للضيوف. أضف إلى ذلك أنها لم تُبلَّغ بقطع البثّ، لا هي ولا حتى باقي فريق العمل.
ويبقى السؤال: مَن يخاف أحمد فؤاد نجم؟ ثم لماذا عرّضت «روتانا» البرنامج لهذا الواقع الصادم؟ وخصوصاً أن ناجي نحّال، صاحب شركة «داي دريمز» المنتجة المنفذة للبرنامج، أكّد في اتصال مع «الأخبار» أن «روتانا»، بصفتها المنتج، تشرف على مجريات الحلقة قبل عرضها، ما يعني أن الكلمة النهائية لها. ويقول: «أخبروني بداية أن هناك عطلاً تقنياً أصاب البثّ، لكنني لست متأكداً من السبب الحقيقي بعد». وقد حاولت «الأخبار» مراراً الاتصال بوفاء الكيلاني منذ قطع البثّ حتى كتابة المقال، إلاّ أن الخطّ كان مقفلاً طيلة الوقت. وكذلك الأمر بالنسبة إلى كريستيان الجميل، مدير البرامج في القناة.
إلا أن في الكواليس من يؤكد أن هجوم «الفاجومي» على السعودية كان سبباً مباشراً لما آلت إليه الأمور، وأن الفضائية السعودية دعت إلى اجتماع طارئ سيعقد اليوم، ويجمع كل القائمين على «ضدّ التيار».


شعبولا... نجماً رمضانيّاً
شعبان عبد الرحيم على موعد مع جمهور الفضائيات في رمضان المقبل. ذلك أن المغني الشعبي المصري يحضّر لتقديم برنامج حواري على إحدى الفضائيات، رافضاً الكشف عن اسمها. وأوضح شعبولا أنه انتهى من تصوير حلقتين من البرنامج، مشيراً إلى أنه هو من يختار أسماء ضيوفه لأنه حريص على نجاح هذه التجربة. واختار عبد الرحيم للحلقة الأولى المغني الشعبي عبد الباسط حمودة الذي «قدّم شريطاً «كسّر الدنيا» وانتشر في جميع باصات القاهرة». أما الحلقة الثانية، فكانت مع المطرب الشعبي الشهير أحمد عدوية، لأنه من أعزّ أصدقاء شعبان، «وقد سمّيت ابني على اسمه».
الحلقات تصوّر كاملة في منزل شعبولا، علماً أنه لم يختر اسم البرنامج بعد. ومن المتوقع أن يستضيف في الحلقة المقبلة المطرب الشعبي طارق الشيخ: «لم نتفق معه حتى الآن. لكنني واثق بأنه سيلبّي دعوتي، لأن أيّ مغنٍّ في مصر يتمنّى أن يكون ضيفاً في برنامج لشعبان عبد الرحيم»، حسب ما قال المغني المصري لموقع «العربية.نت».
والغموض الذي يكتنف برنامج شعبولا الجديد، وصل حتى إلى إعلانه عن قيمة الأجر الذى سيتقاضاه مقابل كل حلقة. ويعتمد البرنامج على أسئلة خفيفة وغير متوقعة، بعضها شخصي جداً، ولا يعرفها... إلا شعبان عبد الرحيم!