غاب موراي بيرايا (1947) أكثر من أربع سنوات عن الساحة الموسيقية الكلاسيكية، أي منذ صدور أسطوانته الأخيرة أواخر عام 2003. وهذا «الاختفاء» أقلق محبي عازف البيانو الأميركي، المعروف بوتيرة إنتاجية عالية. لكن الإعلان منذ فترة عن صدور وشيك لأسطوانة جديدة للعازف الرصين، فسّر أسباب هذا الغياب، وذلك استناداً إلى العمل الذي حوَته. وتأكّد الأمر تماماً عندما سمع العارفون بالموسيقى الأداء الناصع، بتوقيع بيرايا، لثلاث روائع من إرث المؤلف الألماني جان سيباستيان باخ.هكذا يمكن الاستنتاج أن بيرايا أمضى كل هذا الوقت يدرس و«يخمر» العمل الذي قرّر إضافته إلى ريبرتوار لا تشوبه شائبة، وعندما وصل إلى قناعة ذاتية بأنه جاهزٌ لتقديم النسخة النهائية، خطا نحو التوثيق المسجّل. إنها الجزء الأول من البرتيتات الست التي كتبها باخ لآلة الكلافسان (الشبيهة من حيث التركيبة الميكانيكية بالبيانو)، إذ اختار بيرايا الـ 2، 3 و4 في مرحلة أولى، تليها الـ 1، 5 و6 التي ستصدر في أسطوانة أخرى عام 2009 كما أعلنت الشركة المنتجة (سوني ـــ بي. أم. جي).
كعادته يتناول بيرايا هذا العمل على قاعدة الاحترام المطلق لإرادة المؤلف، فلا يحوّر في الإيقاع ولا يجتهد في الدينامكية ولا يتلاعب بأي إشارة موسيقية وردت في المدونة الأصلية. من جهة أخرى، لا يمكن اعتبار هذه المقاربة تكبيلاً للإحساس الخاص الذي يجب أن يضيفه العازف إلى أدائه... فلمسة بيرايا المميزة، القائمة على توقيع النوتات المفصلية في العمل، حاضرة هنا، والتوازن بين اليد اليسرى واليد اليمنى الذي يمثّل جوهر أعمال باخ للكلافسان، لا مثيل له إلا في تسجيلات عازف البيانو الكندي غلن غولد (مع فارق تلطيف النقر على المفاتيح عند بيرايا، من خلال دواسة اليمين لآلة البيانو التي لم يكن يستعملها غولد إلا نادراً).
من هنا لا يمكن الجزم في تصنيف التسجيلين، إذ ندخل هنا في مجال الذائقة الخاصة لكل مستمع. فمن لا يستسيغ تشنج غولد الذي يجعل الصوت عمودياً، لن يجد أفضل من انسيابية بيرايا الذي يقدم صوتاً أفقياً إذا جاز الوصف.
أما رحلة بيرايا في عالم باخ، فانطلقت في التسعينيات عندما أصدر المتتاليات الإنكليزية الست، تلتها «تنويعات غولدبرغ» (2000)، ومن ثم الكونشرتوهات السبعة للبيانو والأوركسترا (2001 و2002، حيث تولى بيرايا قيادة الأوركسترا أيضاً)، والكونشرتو الثلاثي، والكونشرتو براندبورجوا رقم 5، والكونشرتو الإيطالي للبيانو المنفرد (2003). عرف هذا العزف منذ بداياته مع كونشرتوهات موزار بالمنهجية، لذا يمكن التوقع أنه سيتابع تسجيل باخ حتى إنهاء الأعمال الأساسية... فانتظروا المتتاليات الفرنسية الست (على الأرجح) في السنوات المقبلة.
تجدر الإشارة إلى أن تسجيل بيرايا الجديد صنفته مجلة «ديابازون» المتخصصة كأفضل أسطوانة لشهر نيسان (أبريل) 2008، كما منحته مجلة «كلاسيكا ــــ ريبرتوار» عشر نقاط، أي أعلى تقدير في سلّم تقويماتها.

أسطوانة موراي بيرايا : Bach Partitas 2, 3 &4