نور خالداحتفاليّة صاخبة، ضجّة إعلاميّة، ومناسبة لقاء بين الإعلاميين وأصحاب الصحف العربية والأجنبية... هذا العام أيضاً حققت الدورة السابعة من «منتدى الإعلام العربي» أهدافها الكامنة في توجيه الأنظار صوب الإمارات واستقطاب الصحافة العربية إليها، قبل أي شيء آخر.
تحت عنوان «التكنولوجيا وتكامل الإعلام العربي»، عقد المنتدى هذا العام في 23 و24 نيسان (أبريل). وناقش المجتمعون تأثير التكنولوجيا الحديثة على العمل الإعلامي في العالم العربي، إضافة إلى بروز وسائل التواصل الحديثة، لا سيما الإنترنت والمدونات ومواقع التواصل الاجتماعي على الشبكة العنكبوتية، كأدوات إعلامية قوية تجتذب الشباب بشكل خاص، وتتمتع بقدر من الحرية. وسألت ورش العمل عن كيفية استجابة الإعلام الخليجي لتحديات التكنولوجيا، والفرص الجديدة التي تقدمها هذه التكنولوجيا لصحافيي المغرب العربي، وتسرب كفاءات المشرق العربي إلى وسائل الإعلام الثرية في دول مجلس التعاون الخليجي. أما في الجلسات، فقد تحدث المجتمعون عن تأثير التقنيات الجديدة على المشهد الإعلامي، والتفاعل بين شركات التكنولوجيا ووسائل الإعلام، ووثيقة تنظيم البث الفضائي...
أما بخصوص جائزة الصحافة العربية (ذات قيمة مادية مرتفعة) التي أنشأتها حكومة دبي عام 1999، فقد أعلنت النتائج أول من أمس في حفل حضره نائب رئيس دولة الإمارات رئيس الوزراء وحاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم. وتضمن الحفل تكريماً خاصاً لكل من نقيب الصحافيين العراقيين شهاب التميمي الذي توفي متأثراً بجروحه بعد تعرضه لمحاولة اغتيال، وللسياسي والكاتب الكويتي الراحل أحمد الربعي.
ومنح لقب «شخصية العام الإعلامية» لنقيب الصحافيين المصريين مكرم محمد أحمد، بينما فاز بجائزة أفضل عمود صحافي جهاد الخازن عن «عيون وآذان» في صحيفة «الحياة». وحصد كريم صاحب، المصور في «أ ف ب»، جائزة الصحافة العربية عن فئة الصورة الصحافية، لصورة التقطها خلال جولة لمؤسسة «دبي العطاء» في تشاد! وفاز عن فئة الصحافة السياسية بشير البكر من صحيفة «الخليج» الإماراتية عن موضوع بعنوان «صوت العربي في الانتخابات الفرنسية»، وعن فئة الصحافة الاقتصادية فاز جمال فاضل علي من صحيفة «الأهرام» المصرية. بينما حازت صحيفة «الوقت» البحرينية جائزة الصحافة البيئية. وحصد باسل علي أبو حمدة من «البيان» الإماراتية جائزة أفضل حوار صحافي عن حواره مع الكاتب البرازيلي باولو كويلو. وفاز عن فئة الصحافة الثقافية إيهاب الحضري عن مقال «مثقفو القاهرة يبحثون عن الرجل الغامض وجيه غالي» في «الشرق الأوسط». وعن فئة صحافة تكنولوجيا المعلومات، فازت السعودية منيرة بن عبد الله الماضي من صحيفة «الجزيرة»، ومثلها اللبنانية نبيهة محيدلي عن فئة صحافة الطفل (مجلة «أحمد»). وأخيراً حصد أمجد رسمي عبد الرحمن عيسى («الشرق الأوسط») عن فئة الكاريكاتور، وفاز كل من أحمد صديق محمد المنصوري وأكرم الفي من صحيفة «الاتحاد» الإماراتية عن فئة التحقيق الصحافي.