بشير صفير

إذا كان حجم النشاط الفني (الموسيقي) مقياساً يحدّد نسبة الاستقرار السياسي والأمني لمدينة أو بلد، فإن بيروت ستنافس مدينة جنيف على احتلال الصدارة في الأمكنة الأكثر أماناً هذا الأسبوع!
بالتوازي مع «مهرجان البستان» الذي يستمرّ حتى منتصف هذا الشهر، يبدأ مساء اليوم مهرجان غير منظّم، يتضمّن حفلات موسيقية عدة (موسيقى الكترو جاز في حفلة بعنوان lab pop، وحفلة لمروان عبادو وفرقته وحفلة لفرقة «مونما»...) من أنماط مختلفة، تحمل توقيع فنانين أجانب ومحليين. لمحبّي التجارب الموسيقية الخارجة عن المألوف، موعد هذا المساء مع الثنائي اللبناني الأميركي شربل هبر ومايلز جاي. ليس لهذا اللقاء أي ماض، وربما لن يكون له أي مستقبل، لكنه وليد صدفة جمعت هذين الموسيقيّين من دون موعد مسبق، ونتج منها أسطوانة سُجّلت على عجل، وحملت مادة موسيقية عفوية ومرتجلة، لتكون بمثابة صورة تذكارية توثّق هذه اللحظة من التفاعل الفني.
مايلز جاي، عازف كونترباص أميركي، يزور بيروت، آتياً من القاهرة التي ينشط فيها موسيقياً منذ فترة مع فنانين مصريين، في تركيبتين، لكل منهما أسطوانة وحيدة: فرقة «بكَش» (ألبوم غير معنوَن) وفرقة «مسار» (ألبوم بعنوان «العيش والملح»).
شربل هبر، عازف غيتار كهربائي، مغني فرقة Scrambled Eggs إحدى أبرز الفرق المحلية وأنشطها في مجال الروك البديل التطوّري، وله مشروعه الخاص في مجال الموسيقى الإلكترونية التجريبية، بالإضافة الى إلمام بالموسيقى المرتجلة الحرة. وشربل هبر «متّهم بالتواطؤ» مع مازن كرباج وآخرين في الترويج لهذا التيار على الساحة الفنية اللبنانية.
التقى مايلز شربل في بيروت الشهر الماضي، وقرّرا تسجيل أسطوانة تقوم على تفاعل آني ومتبادل بين ارتجالات على الكونترباص من جهة، وعلى الغيتار الكهربائي من جهة أخرى. كل ذلك وفق اتفاق ضمني، عنوانه العريض ــــ نسبة للمادة الصوتية التي حواها الألبوم ــــ «موسيقى حرة، تجريبية، من دون الإفراط في التطرف لناحية الصوت غير النغمي والعشوائية غير المبررة». كما يمكن القول ــــ استناداً إلى بعض المحطات ــــ إنّ الثنائي تطرق خلال العزف إلى ما يُعرف بالـ«نيو ــــ سايكداليك روك»، ولو بجرعات خفيفة وتلميحات مبطنة ومحدودة زمنياً في معظم الأحيان.
بعد الأسطوانة المسجلة في الاستوديو، قرّر الفنانان استعادة الحوار هذا المساء في صالة الـ«كريبت» أمام الجمهور، حيث سيناقشان المواضيع نفسها على الأرجح. ولو أن الأجواء التي سيخلقها الحضور وخصوصيّة المكان، ستحتّمان تبديل بعض العبارات والمفردات الموسيقية والصوتية التي استخدمت قبلاً، وذلك وفقاً لمجريات الحديث تحت ثقل رهبة المباشَر.

8:30 مساء اليوم، صالة «كريبت»، كنيسة مار يوسف للآباء اليسوعيين، قرب مسرح مونو، الأشرفية، بيروت ــــ للاستعلام 01،202422