لم يعد مؤسس شركة «مايكروسوفت» بيل غيتس أغنى رجل في العالم. فهذا اللقب الذي حمله طوال 13 عاما أصبح من الآن لمصلحة مواطنه وارن بافيت بحسب آخر تصنيف لمجلة «فوربس». ورجل الأعمال بافيت (77 عاماً) الذي غالباً ما كان يرد اسمه بين أغنى ثلاثة رجال في العالم منذ عدة سنوات، يحمل للمرة الأولى هذا اللقب مع ثروة تقدّر بـ62 مليار دولار بحسب التصنيف السنوي للمجلة المذكورة. وتراجع بيل غيتس الذي تقدّر ثروته بـ58 مليار دولار إلى المرتبة الثالثة. واحتل المرتبة الثانية رجل الأعمال المكسيكي من أصل لبناني كارلوس سليم الذي تبلغ ثروته 60 مليار دولار.
وللمرة الأولى هذه السنة تجاوز عدد الذين يحملون لقب ملياردير عتبة الألف شخص ووصل إلى 1125 شخصاً مقابل 946 السنة الماضية. وفي ما يتعلّق بترتيب الدول، تبقى الولايات المتحدة الأميركيّة الدولة الأولى في العالم من حيث عدد أصحاب المليارات (469 مليارديراً)، تليها روسيا التي ضمّت 87 مليارديراً لتصبح ثاني دولة من حيث عدد أصحاب المليارات وبعدها ألمانيا. وفي الهند 53 مليارديراً والصين 42 والبرازيل 18 أي أكثر من فرنسا التي تضمّ 14 مليارديراً.
وحلّ الأمير الوليد بن طلال (السعودية) في المرتبة 18بثروة تقدّر بـ21 مليار
دولار.
وبين الأثرياء العرب الذين تضمّنتهم
اللائحة أيضاً ناصر الخرافي (الكويت، 14 مليار دولار) ونجيب ساويرس (مصر، 12.7 مليار دولار) وناصف ساويرس (مصر، 11 مليار دولار) وانسي ساويرس (مصر 9، 10 مليار دولار) ومحمد العمودي (السعودية، 9 مليار دولار) وعبد العزيز الغرير (الإمارات، 8.9 مليار دولار).