شيرين الأنصاري (مصر)نجمة الافتتاح أمس

افتتحت الدورة التاسعة من المهرجان. درست المسرح في جامعة القاهرة، وتعمل كمنشطة لورشة تعليم فن الراوي في الإسكندرية وسوريا وبريطانيا. تغرف من قصص الأدب العربي، وتستعين بجسدها وبالأزياء والأكسسوارات في عروضها، وتنهل من فنون تعبيرية كالبانتوميم والدمى وغيرهما.


بيار روزات (سويسرا)
7:30 مساء اليوم

«أتخيل أن الماضي ليس سوى الأمس بالنسبة إلى الحاضر، وأريد أن أسجّل قصصي في إطار هذا البعد الزمني»... هكذا يتحدث روسا الذي يستوحي قصصه من جولاته حول العالم. مشيراً إلى أنّ «الديكور والمشاعر والشخصيات أمور تخلق الحكاية»، ويقدّم نصوصاً مكتوبة كقراءات أو كمونولوغات.


فرانسواز دييب (فرنسا)

7:30 مساء غداً الخميس
تمتهن فن الحكواتي، وتقدم عروضاً في المكتبات والمدارس ونوادي الصغار ومعارض الكتب، وتشارك في مجلة Dans le vivier du conte ... والأهم أنها تصدر ألبومات مصورة وأقراصاً مدمجة عن قصص تجمعها من بوركينا فاسو بالتعاون مع الراوي الأفريقي فرانسوا موييز بومبا.


كلود دلسول (فرنسا)
7:30 مساء الجمعة 14 الجاري

راوٍ وساحر يجول فرنسا والعالم منذ 1986. شارك في عشرات المهرجانات العالمية. اختار الحكاية لأنّها تنتمي إلى عالم الخيال والسحر، ولأنه من العالم الفانتازي ويسمح للعروض بأطر جديدة، عمل كمخرج لعروض في مهرجانات كثيرة، ويؤمن بضرورة أن يحلم المرء في حياته وأن يعيش أحلامه.


يانيك جولان (فرنسا)
7:30 مساء السبت 15 الجاري

بدأ جولان رحلة جمع القصص الشعبية عندما كان مراهقاً. هكذا، راح يحفظ اللهجات المحلية الفرنسية وقصصاً من المحافظات وأغانيَ قديمة... في الـ48 من عمره، يقدّم نفسه على أنه «راوٍ ومغنّ وممثل وفيلسوف وفكاهي»، لكنّ النقاد يؤكدون أنّه فنان عصيّ على التصنيف.