احتضن قصر طوكيو الباريسي خلال أسبوع الموضة الأخير، عرض المصمم اللبناني جورج شقرا. وفي مجموعته لربيع وصيف 2008، المكوّنة من 47 زياً، شكّل كل تصميم تأكيداً على ملامح التجدد والتنويع لدى شقرا، وحمل معه نفحات الربيع المُنعشة، وتأجّج ألوان الصيف الساطعة.خشبةُ المسرح ضجّت بالعارضات اللواتي اختلن في تصاميم جذابة: فساتين متهدّلة بألوان الأخضر، «الفوشيا»، الأصفر، الزهري، النيلي المتمازج مع الأزرق والبيج، والأسود الراقي. وقد صبّت بقوالب انسيابية على أقمشة «الشيفون» والحرير و«الساتان» و«التول» و«الكريب» و«الموسلين» و«الترتر» اللمّاع والحرائر الهندية الأصلية.
أما شعار التشكيلة، فكان الرّيش الملوّن بامتياز، حتى بدت التصاميم مطلية بألوان الريش الزهري والأبيض والأسود والذهبي.
شقرا نوّع في اختياراته ليمنح المرأة حرية الاختيار خلال الحفلات الكبرى والمناسبات السعيدة: فساتين قصيرة تليق بأمسيات الصيف، وأخرى طويلة بأحجام متعدّدة. بينها، ما هو فضفاض تطاير أقمشته من كل جانب، وآخر ضيق كشف عن مفاتن جسد العارضات.
فيما شكّلت الـ«تايورات» ذات السترات المستقيمة، مفاجأة حقيقية حين تناغمت مع سراويل قصيرة مطرّزة كاشفة عن السيقان حتى حدود الوركين. أما الأقمشة فتميزت بالخفّة المتناهية لتصبّ في خدمة أهداف شقرا. وبدت مطواعة لتراعي الذوق والترف الأميري، مجسّدة التداخل بين الرّيش والفراشات التي أضفت رقّة وشفافية على المجموعة.
سخّر شقرا كامل أدواته ليبرهن عن موهبة عالية في التصميم، فظهرت القصّات على الصدر والظهر بأشكال جديدة تخطّت كونها V وX مع طغيان واضح لـ«الديكولتيه».
وقد برز في المجموعة فستان مطبّع بالدوائر، باللونين الأخضر والأسود، تناثرت عليه المطرزات البيضاء، وزيّن بالريش الأسود أعلى الكتف. ثم التفّت الأقمشة بخفة ونعومة عند الخصر لتنسدل ما دون ذلك حتى الأسفل.
وتألّق فستان زهري أرفق بمعطف ملوّن ومطبّع بالورود، وقد أغدقت عليه كثافة الريش عند الأسفل حتى بدا كلوحة فنية.
كما برز تصميم مؤلف من «بوستيه» مكوّنة من الريّش الذهبي، و«شورت» قصير لمّاع باللون الأخضر، مرفق بمعطف طويل مبطّن.
وكان للفساتين القصيرة حصة الأسد في التشكيلة التي حملت نفحات من الحرية والديناميكية، فبرز بعضها على شكل أجران وكشاكش، والتف بعضها الآخر كوردة خزامى لتكمل لوحة طبيعية، تجلّت بشكل واضح لدى شقرا هذا الموسم.
ووسط زهو الألوان وتأججها في المجموعة، جاء تصميم كلاسيكي مبهر. إذ برز فستان طويل باللونين الأسود والأبيض من قماش الـ«شيفون» اللمّاع اشتد عند الخصر. وقد تمازج مع الياقة البيضاء الضخمة عند الصدر في توليفة رائعة عكست حسّ الذوق الراقي لدى شقرا. أما فستان العرس فقد كان مسك الختام، وقد شغل بطبقات متعددة من الريّش الأبيض بأسلوب متقن واحترافي، فبدا متناغماً مع روح التشكيلة. وقد أرفق بالطرحة البيضاء الضخمة التي توّجت رأس العارضة كأميرة.
تشكيلة جورج شقرا الأخيرة، باختصار، جاءت مناسبة لجيمع الأذواق.