دمشق ـ الأخبارقبيل قدومها اليوم إلى بيروت للمشاركة مع كاظم الساهر في برنامج «العرّاب»، شُغلت الفنّانة السورية ميادة حناوي بتصوير أغنية «شآم العرب» التي تدعو فيها القادة إلى حضور القمّة، في نداء أخير للقادة العرب للالتحاق بركب القمّة العشرين التي تُعقَد في التاسع والعشرين من الشهر الجاري في دمشق.
الأغنية التي كتبها نبيل طعمة (صاحب الشركة المنتجة «لين») ولحّنها خالد حيدر تقول كلماتها: «هذي الشآم/ تدعوكم لموعدها/ فيها التآم العرب/ ينعقد/ هي الشآم/ درّة التاريخ وحاضره تعالوا إليها فهي اليوم/ تناجيكم/ تريد منكم عقداً/ ملوه الظفر».
وقد جرى تصوير الأغنية التي تقدّمها حناوي «هديّة لبلدها لمناسبة انعقاد القمة»، في عدّة أماكن، منها جبل قاسيون والمتحف الحربي.
ومن المنتظر أن تحيي الفنّانة حناوي حفلاً فنياً يوم الخميس المقبل في دار الأوبرا، وستكون هذه الأغنية ضمن الأغاني التي ستقدمها.
الأنباء عن أغنية «شآم العرب»، بما تمثّله من دعوة للعرب للقدوم الى دمشق بلا حذر، تأتي بعد تصريح المفتي العام في سوريا الشيخ أحمد حسون الذي قال فيه إنّ حضور القمة العربية في دمشق هو «فرض عين على كل حاكم عربي»، معتبراً أنّ من «يتخلّف عن القمّة من دون عذر صحي، فهو آثم»، وفقاً لما جاء في حديثه مع صحيفة «العرب» القطرية أول من أمس.
وقد انتهت سوريا من توجيه كل الدعوات إلى الرؤساء والملوك العرب لحضور القمّة، وكانت آخر دعوتين للمملكة العربية السعودية ولبنان اللذين لم يؤكّدا بعد مشاركتهما في القمة.