أعلنت إذاعة مونت كارلو الدولية إطلاق الدورة الثالثة من جائزتها للموسيقى العربية لعام 2008 بهدف «تشجيع المواهب الموسيقية بين الشباب».وقال حنا مرقص المسؤول عن تنظيم الجائزة في مونت كارلو الدولية لـ «فرانس برس» إن الجائزة هذا العام كما في الأعوام السابقة «مفتوحة أمام الفنانين الأفراد وكل الفرق الموسيقية من الشباب ممن تقلّ أعمارهم عن الثلاثين عاماً». وترتفع قيمة الجائزة إلى ستة آلاف يورو تمنح للفائز. ويترافق ذلك مع حملة ترويجية للفنان أو الفرقة الفائزة على أثير مونت كارلو الدولية. وتشترط الجائزة أن يكون الفنانون وأعضاء الفرق الموسيقية من حملة جنسيات الجزائر ومصر والأردن ولبنان والمغرب وفلسطين وسوريا وتونس، أو المقيمين فيها. ويحق للمشاركين التقدم للجائزة لغاية 15 حزيران/يونيو المقبل.
وكانت فرقة «ميدنايت شمس» المغربية قد فازت بالجائزة عام 2007.


...و«موسيقى رحّالة» في نواكشوط
أعلن وزير الثقافة الموريتاني محمد فال ولد الشيخ أول من أمس أن مهرجاناً دولياً «للموسيقى الرحالة» سينظم من السابع إلى الحادي عشر من نيسان/ابريل المقبل في نواكشوط، بمشاركة حوالى 300 فنان من أوروبا وأفريقيا وآسيا.
وقال وزير الثقافة والاتصال الموريتاني إن «المهرجان سيكون منبراً لتبادل الأفكار وتلاقيها بين 300 فنان من مختلف أنحاء العالم، وللتعريف بالمواهب الجديدة في الموسيقى الوطنية».
وأكد أن «جميع الاحتياطات الأمنية اتخذت لضمان أمن المشاركين في المهرجان وسلامتهم، وكذلك الجمهور الراغب في متابعته». وسيشارك الفنانون في عشرة عروض في ستاد نواكشوط، وفي24 عرضاً آخر في مناطق أخرى من العاصمة الموريتانية. ومن الفنانين المدعوّين إلى المهرجان السنغالي ديدييه اوادي والموريتانية بنت نانا وفرقتها وفرق من الطوارق الماليين. من جهتها، قالت مديرة المهرجان خدي بنت شيخنا إن هذا المهرجان يمثّل «جسر تبادل مع العالم، وإظهار الخصوصية الموريتانية».
(أ ف ب)