بيار أبي صعب«السمندل» يضرب من جديد! المجلّة الطليعيّة التي خرجت إلى النور في أيلول (سبتمبر) الماضي على شكل عدد تجريبي، تحتفل بولادتها الرسميّة في «مقهى الإكسبرس» البيروتي. هنا تطلق هذا المساء عددها الأوّل، كما لتعيد إلى المكان المنسي في شارع الحمراء، شيئاً من أيام عزّه وأمجاده التليدة، يوم كانت بيروت مدينة، ومثقفوها الآتون من كل أنحاء العالم العربي ليجعلوا من المقهى جمهوريّتهم الفاضلة... حاضرين في قلب المدينة.
«السمندل» تجربة فريدة، تخصّص صفحاتها (تجاوزت المئة والثلاثين هذه المرّة) لمختلف أشكال السرد المصوّر والتعبير الغرافيكي التي تضيق بها الفضاءات والمنابر المكرّسة. كلا: القصص المصوّرة ليست الرسوم الكاريكاتوريّة التي تحتل ذائقتنا وصحفنا منذ عقود. كلا: القصص المصوّرة ليست بالضرورة للأطفال. كلا: الشرائط المصوّرة لا ترزح بالضرورة تحت عبء الوعظ الأخلاقي والمواضيع التاريخيّة. نعم: ما زلنا في العالم العربي مضطرّين إلى التذكير بهذه البديهيات!
المغامرة يقف وراءها فنانون من الجيل الجديد، يتعاملون مع المفردات البصريّة بصفتها جزءاً من هويّتهم الثقافيّة، كمواطنين من العالم. يراهن هؤلاء على إعادة الاعتبار إلى السرد التصويري في هذه المنطقة، وعلى سبر آفاق جديدة. لذا تشرّع «السمندل» أبوابها لمشاريع مغايرة من «من هنا وهناك»، بالعربية والفرنسية والانكليزيّة. العدد الأوّل يضمّ مساهمات لريما براك، وإليز تابت، وفؤاد مزهر، وفرح نعمة، ومازن كرباج، وإندي وارنر، وإيزابيل بوانو، وThe fdz (فادي باقي)، وحاتم إمام، وعمر خوري، ولينا مرهج. والمجلّة التي تطلق بدعم من مجموعة xanadu (زينة الخليل)، تعرض الليلة للبيع في «الإكسبرس» الرسوم الأصليّة المنشورة في عددها الأوّل.


www.samandal.org