■ خصّصت مجلّة «الآداب» عددها الجديد (الفصل الأول من سنة 2008) لمؤسسها الأديب والناشر سهيل ادريس الذي رحل قبل أسابيع. الملف رصد ما كُتب في الصحافة اللبنانية والعربية في وداع صاحب «الآداب». كما حوى العدد رصداً للمقالات التي تناولت الدعوى المرفوعة ضد رئيس تحرير «الآداب» سماح ادريس من جانب الناشر العراقي فخري كريم.
■ يرصد الناقد والمترجم العراقي عبد الواحد لؤلؤة في كتابه «أوراق الخريف» (دار الريس) عدداً من المصطلحات والتيارات والمدارس في عالم الأدب والرواية والشعر، كما يضم الكتاب ترجمةً لدراسات ومقالات نقدية كتبها أساتذة متخصصون من جامعة أوكسفورد في هذا الإطار.

في «ساق الغراب» (دار الآداب)، يبعث السعودي يحيى آمقاسم ذاكرة عالم مندثر، وقيماً كانت سائدة منذ ما قبل 150 عاماً تقريباً، من خلال قصّة قرية تقع جنوب غرب السعودية.

عن «دار الساقي»، صدر «في قبضة المجرى» للشاعرة مها بنت حليم، وهو ديوان تسيطر عليه ثيمة الغياب في ما يمكن اعتباره قصيدةً متصلة المعنى، تضجّ بالصور والتراكيب الشعرية المكثفة.

■ يحتوي العدد 22 من مجلّة «عود الند» الثقافية الشهرية على دراسة لسناء شعلان (الأردن) تقارن فيها بين «رسالة الغفران» للمعري و«الكوميديا الإلهية» لدانتي. وفي دراسة ثانية، يحلّل مصطفى الكيلاني (تونس) عالم سناء شعلان القصصي. وفي القراءة الثالثة، تتناول غالية خوجة ديوان «تكوينات» للشاعر العراقي عدنان الصائغ. ويشمل العدد نصوصاً وكتابات إبداعية لكتّاب عرب بينما تصدّرت الغلاف لوحة للتشكيلية السورية عطاف
العظمة.