احتفالاً بمرور خمسين عاماً على إنشاء وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) وعلى مولد الفرقة الغنائية البريطانية «البيتلز»، تبثّ وكالة الفضاء أغنية البيتلز «أكروس ذي يونيفرس» (عبر الكون) في الفضاء الخارجي اليوم في سابقة من نوعها بتاريخ الناسا والبيتلز.والإرسال الذي سيبدأ منتصف الليل، سيوجّه إلى النجم القطبي (بولاريس)، وهو النجم الأكثر لمعاناً في مجموعة الدب الأصغر التي تبعد عن الأرض مسافة 431 سنة ضوئية (السنة الضوئية تعادل 9460 مليار كلم) حسبما أوضحت الناسا على موقعها الإلكتروني. وستجوب الأغنية الكون بسرعة 307 آلاف كلم في الثانية.
وأبدى عضو البيتلز السابق سير بول مكارتني حماسة كبيرة لهذه المبادرة، وقال في برقية إلى الناسا «هذا أمر مدهش، انقلوا تحياتي للكائنات الفضائية». ورأت أرملة جون لينون، المؤلف الرئيسي لهذه الأغنية، يوكو اونو أنّ هذا المشروع حدث كبير «يمثل بداية عصر جديد سنتواصل خلاله يوماً مع مليارات الكواكب».
وليست هذه المرة الأولى التي تستخدم فيها الناسا موسيقى البيتلز. ففي تشرين الثاني 2005 قدمت أغنية «غود داي صن شاين» (يوم مشرق جميل) في حفل نقل إلى محطة الفضاء الدولية التي يتمركز فيها دائماً فريق من ثلاثة رواد فضاء أميركيين وروس، لكنها المرّة الأولى التي ستخترق فيها أغنية فضاء الكرة الأرضية كلّها وتبث على مختلف الموجات الفضائية.
وفي إطار هذين الاحتفالين، دعي الجمهور إلى المشاركة في هذا الحدث من خلال الاستماع إلى الأغنية من أجهزة التسجيل في الوقت نفسه الذي ستبثها فيه الناسا.
(أ ف ب)