• تزامن صدور العدد 12 من مجلّة «مدارات غربية» مع الذكرى الـ 29 للثورة الإسلاميّة في إيران. وقد كرّست المجلة الفصلية المتخصصة في ترجمة منجزات الفكر الغربي ملفّاً تناول مختلف القضايا المتعلّقة بإيران، وتضمّن حواراً مع المستشرق كريستيان جامييه، وأربع دراسات لعالم الاقتصاد الفرنسي كرازييه هوزيل، والمستشرقة الألمانية دوروتيا كرافولسكي، وعالم الأنثروبولوجيا الفرنسي جون ــــ لو هربرت، والباحث الألماني غيروفون راندوف. كما ضمّ الملفّ مقالات للكتّاب أوليفييه روا، ومحمود سريع، ونوشين ي. ديلينكور، إضافةً إلى حوار سابق، مترجم عن الإنكليزيّة، مع الفيلسوف الأميركي الراحل ريتشارد رورتي.
• «نقطة التلاشي» (دار الساقي) هو عنوان الباكورة الروائية لسفير السودان في لبنان جمال محمد إبراهيم. يتناول الكاتب في روايته الفرد العربي، والهزائم المتلاحقة في المنطقة، على رقعة زمنيّة تبدأ من زيارة الرئيس المصري أنور السادات الشهيرة إلى القدس.

• عن «دار الفارابي»، صدر كتاب «مارتن هايدغر ــــ الفنّ والحقيقة» الذي يستحضر فيه علي الحبيب الفريوي، أحد أبرز مفكري القرن العشرين. والباحث التونسي، يستدعي هايدغر ليظهر كيف أنّه تجاوز تاريخ الفلسفة الغربية، ليبشّر بأهميّة الفن ودوره في مجاوزة الميتافيزيقيا الغربية.

• ضمن سلسلة الشعر الجديد التي تصدرها «دار التكوين» (دمشق)، صدر ديوان «قفازات بدائية» للمغربي إدريس علوش. يتضمّن الديوان قصائد متفرّعة من عناوين كبيرة هي: «قوافي لحكم تشبه العدم»، «نصوص»، «فواصل الضحى.. فواصل المساء»، «قفازات بدائية»، «كأس الهواء»، «مفترق الطرق» و«اثنتا عشرة قصيدة والكأس يتوارى».

• في «اغتيال أنثى» (دار الحداثة)، تذهب جميلة حسين إلى الاحتفاء بالحبّ وسيلةً لمقاومة القهر الإنساني. والديوان الذي قدّم له الشاعر جورج جرداق، ينهل من ذاتية الشاعرة ونظرتها إلى الحياة والوجود.