بعدما امتنعت قطر عن توقيع وثيقة تنظيم البثّ الفضائي التي أقرّت خلال اجتماع وزراء الإعلام العرب في القاهرة يوم الثلاثاء الماضي (راجع «الأخبار» عدد أول من أمس)، جاء اليوم دور «الجزيرة». إذ أصدرت القناة القطرية، أمس، بياناً رأت فيه «أن تبنّي مجلس وزراء الإعلام العرب لوثيقة مبادئ تنظيم البث الفضائي في العالم العربي يشكّل خطراً على حرّية التعبير، وحذّرت من أن الغموض الذي يلفّ بعض بنودها يسمح بتأويلها على نحو يهدّد بالقضاء على استقلالية التغطية الإعلامية في المنطقة العربية».وقال وضاح خنفر، المدير العام لشبكة «الجزيرة» إن «مواثيق الشرف الصحافية الهادفة إلى تنظيم المهنة ينبغي أن تصدر عن الصحافيين أنفسهم لا أن تُفرض عليهم من هيئات سياسية. وعندما يتم خرق مواثيق الشرف أو تحصل تجاوزات، تتنافى وأصول العمل الصحافي، فإن القضاء المستقل هو الكفيل بالتصدي لتلك القضايا».
وبينما أشار خنفر إلى أنّ المنطقة العربية شهدت في السنوات الأخيرة ظهور عدد هام من المؤسسات الإعلامية، شدد على ضرورة أن «تصب أي محاولة لتنظيم هذا القطاع في اتجاه خلق مناخ مناسب يسمح لها بأداء عملها بمزيد من الحرية والاستقلالية، لا أن تسعى لخنقها ووضع العراقيل أمامها».
وتؤكد الوثيقة على ضرورة «الالتزام بالموضوعية والأمانة واحترام كرامة الدول والشعوب وسيادتها الوطنية وعدم تناول قادتها (القادة العرب) أو الرموز الوطنية والدينية بالتجريح». كما تمنح الدول الموقّعة عليها، حق سحب وتجميد وعدم تجديد تراخيص العمل الممنوحة لوسائل الإعلام التي تنتهك القواعد الواردة في هذه الوثيقة.