strong> باسم الحكيم
منذ عشرة أشهر تقريباً، أعلنت LBC للمرّة الأولى إطلاق الكوميديا الاجتماعية «جيران» الذي يجمع بعض طلاب «ستار أكاديمي» من موسميه الثالث والرابع. وقبل أن يحين الموعد المحدد بساعات، تراجعت عن القرار واستبدلته بـ«سيتكوم» جورج خبّاز «ساعة بالإذاعة». وقيل آنذاك إن المحطة لم تشأ المخاطرة بتحديد ساعة الصفر لإطلاق عمل يجمع هواة تمثيل، قبل انتهاء عدد كافٍ من الحلقات.
أما اليوم، فقد اكتملت العدة، وآن أوان الانطلاق، بعدما أنهى المخرج أسد فولادكار 13 حلقة كتبتها منى طايع وأنتجتها Pac Limited، ستكوِّن الموسم الأول من العمل، على أن يحدد على ضوء نجاحه عدد حلقات الموسم الثاني.
يرصد «جيران» مشاكل الشباب النابعة من واقع المجتمع العربي والتحدّيات اليوميّة التي تواجه الشباب. ويضيء على علاقة مجموعة من الشباب والصبايا، قصدوا لبنان بهدف التحصيل العلمي والعمل، وسكنوا «جيران» في شقتين متقابلتين. وهنا، ستتولد المشاكل بين الشباب والصبايا، ويظهر صراع أجيال بينهم وبين أهاليهم.
درست الكاتبة منى طايع شخصيات طلاب الأكاديميّة جيّداً، قبل أن تكتب لهم. فهي أدركت منذ اللحظة الأولى، أنها تتعاطى مع شبان وشابات يخوض معظمهم تجربته التمثيلية الأولى، باستثناء فادي إندراوس الذي سنراه «دون جوان» تقع في غرامه الفتيات، إلى أن يعيش هو تجربة الحب مع فتاة مثالية، وهي شخصية قريبة من تلك التي أداها في «فادي وراضي» مع جورج خبّاز. ويظهر السعودي علي السعد بشخصيّة شاب قصد لبنان لاستكمال دراسته الجامعيّة، فيقع في غرام التونسية شيماء التي تؤدي شخصية عارضة أزياء يلاحقها المعجبون، وتهرب منهم لأنّها تعاني عقدة من الرجال. وستجمع قصّة حب عاصفة بين مروى بن صغيّر (الفتاة المهووسة بالريجيم)، والكويتي أحمد داوود. ويؤدي الإماراتي خليفة سالم شخصيّة الشاب الخفيف الظل الذي يخاف الحسد وصيبة العين. أما جوزيف عطيّة فهو هنا أيضاً فنان موهوب يبحث عن منتج يؤمن بموهبته، وحين تقفل الأبواب في وجهه يقرر أصدقاؤه إنتاج ألبوم غنائي له. وهو يعيش صراعاً بين حبّه لفتاة تعرّف إليها في المدينة، وخطيبته التي تنتظره في القرية. كما يطل في الحلقات كل من ألكو داوود، نهلا عقل داوود، مارينال سركيس، سعد حمدان، ميشلين ضو، ريتا حايك وممثلون سعوديون وكويتيون في أدوار أهالي الطلاب.
لم يمثِّل «جيران» امتحاناً لطلاب الأكاديمية فحسب، بل كان امتحاناً لمجموعة من الكتّاب أيضاً، لم يحظ منهم برضى رولا سعد، رئيسة «ستار أكاديمي» وصاحبة فكرة المسلسل، سوى الكاتبة منى طايع التي عرفت كيف تطرح مشاكل الشباب في عمل درامي مدروس. ولأن LBC، لم تكتف بتأجيل العرض قبل بضعة أشهر، بل أجلت تنفيذ العمل كذلك، فقد انهمكت المخرجة جنان منضور بتنفيذ خماسية «وحيدة» من مجموعة «مفقودين» للكاتب مروان نجّار، ما أعطى المخرج أسد فولادكار فرصة لأن يخوض امتحانه التلفزيوني الأول في لبنان، بعدما نفذ الجزء الأول من سيتكوم «راجل وست ستات» الذي عرض في رمضان الفائت، والجزء الثاني منه الذي ستعرضه LBC الفضائية ابتداءً من الثالث من آذار (مارس) المقبل. وها هو يعود اليوم إلى القاهرة لتنفيذ الجزء الثالث الذي سيعرض في رمضان المقبل.
أما بالنسبة إلى «جيران»، فبعيداً من مضمون العمل، هو سيمثِّل فرصة جيدة لطلاب الأكاديمية حتى يستثمروا نجوميتهم، قبل دخولهم طيّ النسيان.

20:45 على LBC