• عن «دار الفارابي» صدرت حديثاً المجموعة القصصية الأولى لـعبد الله بن علي السعد. تضمّ «طائر المئذنة» 25 قصةً قصيرةً يغلب عليها طابع التأمّل في الوجود والحياة Tوأحداثها. وقد أورد الكاتب في المقدّمة أنّ أحداث المجموعة نابعة من تجاربه ومكابداته الشخصية مع محطات الحياة.
• يواصل الكاتب والناقد اللبناني جورج طرابيشي في الجزء الثاني من كتابه «هرطقات 2» («دار الساقي» بالتعاون مع «رابطة العقلانيين العرب») بحثه في مسألة العلمانية. لكنّه يطرحها هذه المرّة كإشكالية إسلامية ـــــ إسلامية من خلال الحروب المتواصلة على مدى ألف سنة بين السنة والشيعة. وبالتالي، يخلص المؤلف إلى أنّ العلمانية تمثّل اليوم ضرورةً داخليةً ليتصالح الإسلام مع نفسه.

• يطرح المخرج والكاتب العراقي الأصل هافال أمين في «البوم والمقصّ» (دار الساقي) نظرته إلى الوجود والحياة والمعنى. ويتداخل في روايته الجديدة الواقع والخيال، بينما يستفيد العمل من الموروث العربي، ليعكس صراعات اجتماعية وهموماً فردية وإنسانية وهزائم تنوء تحت نير الديكتاتوريات.

• «نساء وأكثر» (دار أزمنة) هو عبارة عن مختارات لحوارات ومقابلات صحافية مع بعض أشهر روائيات وشاعرات العالم، جمعها وعرّبها الياس فركوح. وقد برّر هذا الأخير نشر الكتاب بأنّ الحوارات هي كشف لمستوى من الوعي تملكه الكاتبات ولا يتجلّى في نصوصهن الإبداعية. ويشمل الكتاب مقابلات مع صاحبة نوبل لعام 2007 دوريس ليسينغ، آمي تان، أنيتا ديساي، آريريس مردوخ، إيزابيل أليندي، روث براور ــــ جهابفالا، سيلفيا بلاث، سيمون دو بوفوار، مارغريت أتوود، مارغريت دوراس وهيلين سيسكو.

• عن «منشورات جان سالمه»، صدرت للناشر رواية «أوراق الربيع» التي تتطرّق إلى قضايا عدة بدءاً من علاقة الإنسان بالطبيعة والأرض وصولاً إلى مشاكل المراهقة من خلال قصّة حب بين فتاة ريفية وشاب يمضي عطلته الصيفية في القرية.