strong>محمد عبد الرحمن
على رغم تحديد شهر (آذار) مارس المقبل موعداً لبدء تصوير أحداث مسلسل «ناصر»، وعلى رغم إعلان المخرج باسل الخطيب عن أداء جمال سليمان دور جمال عبد الناصر في العمل، خرج المنتج محمد فوزي ليؤكد أن مسألة ترشيح سليمان لم تُحسم بعد، علماً بأنه المرشح الأوّل للدور.
وأشار فوزي إلى أن النجم السوري هو واحد من بين أربعة مرشحين للبطولة: رياض الخولي الذي جسد شخصية الزعيم المصري سابقاً في مسلسل «أم كلثوم»، إضافة إلى فتحي عبد الوهاب وياسر جلال.
وهذا الأخير يُعدّ الأوفر حظاً للمشاركة في العمل، حتى لو ذهب الدور إلى جمال سليمان. ذلك أن جلال قد يجسد شخصية قائد ثورة يوليو في مرحلة الشباب، على اعتبار أن الممثل السوري لن يكون مقنعاً بتقديم عبد الناصر وهو في العشرينيات من عمره، أي قبل أن يؤسس تنظيم الضباط الأحرار بعد حرب 1948. وتجري حالياً المفاوضات الأخيرة على اسم البطل، علماً بأن أسرة العمل مقتنعة بأنّ الفضائيات سترحّب بمسلسل عن جمال عبد الناصر، بعيداً من نجومية الممثلين فيه. وأوضح فوزي أن التصوير سيبدأ نهاية الشهر المقبل في سوريا مع مشاهد حصار الفالوجة والوحدة بين مصر وسوريا، على أن يعود بعدها فريق العمل إلى القاهرة. ولكن لماذا تأخّر التعاقد مع الأسماء المشاركة في «ناصر» حتى اليوم؟ أجاب: «السبب يعود إلى ارتباطات بعض الممثلين بأعمال خارج القاهرة. وتزامن ذلك مع استئناف يسري الجندي كتابة الحلقات، بعدما كانت تحضيراته تقتصر سابقاً على المعالجة المبدئية». وأكد فوزي أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد إعلان التفاصيل كافة، وخصوصاً أن لشركته متّسعاً من الوقت لتنفيذ هذا المسلسل، والجزء الثاني من «الدالي»، على اعتبار أن فريق «الدالي» تفهم طبيعة المهمة منذ نجاح الجزء الأول.
يُذكر أن الجندي أعلن عن مشروعه قبل ثلاث سنوات، فسارع المنتج أحمد الجابري إلى تبني المسلسل، استمراراً لتعاونه مع الممثل السوري جمال سليمان. ثم انحسب الجابري لصالح محمد فوزي الذي سارع إلى الاتفاق مع باسل الخطيب.