• عن «دار النهضة»، صدر ديوان الشاعر العراقي شاكر لعيبي، «عُزلة الحمل في برجه». في هذه المجموعة، يكوّن لعيبي عناصر المشهد الشعري من خلال مزج الواقعي بالمتخيّل، فينقل صوراً ومشاهد من الحياة اليومية، مع رؤيته للأشياء المحيطة به.
• في «تركيا، الصيغة والدور» (دار الريس)، يقف الباحث محمد نور الدين على الوضع التركي الداخلي، حيث الصراع بين العلمانية والنزعة الدينية، ويستعرض قضيّة الإثنيات هناك، وأبرزها المسألة الكردية. ثم ينتقل ليبحث في سياسة تركيا الخارجية إزاء مجموعة من القضايا، أبرزها الصراع العربي الإسرائيلي.

• تسبر الباحثة نزهة براضة غور «الأنوثة في فكر ابن عربي» (دار الساقي)، لتظهر كيف أنّ ارتكاز فكر شيخ المتصوّفة على مسألة الأنوثة أسهم في فتح آفاق لإعادة تأسيس المفاهيم والمبادئ والتصوّرات، على أساس نظرة متميّزة للأنوثة.

• تدور أحداث رواية صلاح حسن أحمد، «سن الغزال» (دار الآداب)، على ضفاف النيل، وتتخذ من العشق المدمّر محرّكاً أساسيّاً لها. وهي تستمدّ نسيجها الدرامي من خليط يجمع الأسطورة والمعجزة والمعقول واللامعقول. كما تفتح نوافذ ثقافية على كمّ هائل من الموروث الشعبي والديني والتاريخي من خلال تغطية حقبة زمنيّة تمتدّ ثلاثة قرون.

• عن «مركز دراسات الوحدة العربية»، صدر كتاب «التسلّح ونزع السلاح والأمن الدولي»، الذي أعدّه معهد استوكهولم لأبحاث السلام الدولي، بالتعاون مع المعهد السويدي في الإسكندرية. الكتاب عبارة عن دراسة سنوية تواكب أبرز التطورات التي شهدها عام 2006 في مجالات الأمن والصراعات، والإنفاق العسكري والأسلحة، وحظر الانتشار والحدّ من الأسلحة ونزع السلاح، إضافة إلى العدوان الإسرائيلي الأخير على لبنان. كما يتضمّن مجموعة نصوص لكتّاب غربيين، ترجمها عمر الأيوبي، حسن حسن وأمين الأيوبي.