strong> منار ديب
ربما كان «حكم العدالة» للمخرج محمد عنقا، هو أشهر دراما إذاعية سورية. هذا المسلسل البوليسي الأسبوعي المستمر منذ عقود، ما زال يستقطب المستمعين حتى اليوم، وظهيرة كل ثلاثاء تعلو من أجهزة الراديو في وسائل المواصلات وأماكن العمل أصوات أبطاله، وقصصهم المشوقة. وإذا بـ«حكم العدالة» يتحوّل إلى جزء من ذاكرة المواطن السوري، وتصبح شخصياته كأنّها حقيقية، وتدخل مفرداته أحاديث الشارع والنكات.
استطاع هذا العمل أن يبقى صامداً حتى مع انفضاض الناس عن الإذاعات وهيمنة الفضائيات، واستقطب عدداً كبيراً من الممثلين السوريين، وكاد جيل كامل من الفنانين أن يكون مشاركاً في حلقاته. واستفاد مؤلفه المحامي هائل اليوسفي من شعبيته الكبيرة ليصدر عدداً من قصصه، وهي بمعظمها مأخوذة من ملفات القضاء.
الجديد أنّ هذا المسلسل سيتحول إلى عمل تلفزيوني، بعد شراء المنتجين الأردنيين طارق ومحمد زعيتر الحقوق الأدبية من مؤلفه المحامي هائل اليوسفي وتولي شركة «ورد» للفنان سامر المصري دور المنتج المنفذ. وذلك بعد تسوية تمّت مع شركة «عاج» للمنتج السوري هاني العشي التي تخلّت عن المشروع وفق تسميته «حكم العدالة» علامةً تجارية. كذلك ألغت شخصيتي الرائد هشام والمساعد جميل، لتقدم حلقات بوليسية أخرى يكتبها اليوسفي تحت عنوان «22» ـــــ تيمناً بالسلسلة الأميركية «24» ـــــ ويخرجها مهند فرزات الذي أنجز الحلقة الأولى منها.
أما «حكم العدالة»، فسيخرجه زهير قنوع، ويضم جزؤه الأول 26 حلقة، تعالج كل منها قصة منفصلة، ويلعب الدورين الرئيسيين والثابتين سامر المصري (الرائد هشام) وجرجس جبارة (المساعد جميل)، وهما الدوران اللذان أداهما إذاعياً كل من عمر قنوع وأحمد مللي. وسيشارك في الحلقات المختلفة عدد كبير من النجوم السوريين: باسل خياط، قصي خولي، نضال نجم، قيس شيخ نجيب، مكسيم خليل، ديمة قندلفت، أمل عرفة، تاج حيدر، سلافة معمار... حتى الآن، أنجز فريق العمل الحلقة الأولى من المسلسل، وكتب السيناريو لها (عن نص اليوسفي) رانيا بيطار ونور شيشكلي، علماً أن تحويل المادة الأدبية إلى نص درامي ستتولاه مجموعة من الكتاب تحت إشراف المخرج. يبدأ عرض المسلسل في الربيع المقبل، من دون الأخذ في الحسبان موسم رمضان. ويبدي المخرج زهير قنوع حماسة لضرورة عرضه على إحدى القنوات السورية نظراً إلى ما يتمتع به العمل من شعبية محلية، إلا أنه يراهن على نجاحه عربياً أيضاً لأن «قصصه البوليسية مشغولة جيداً، يجسدها نجوم وممثلون معروفون». أضف إلى ذلك أن النسخة التلفزيونية ستنتمي إلى نوع «الأكشن» والتشويق. المسلسل الذي يصور في أماكن حقيقية، أبرزها قصر العدل وفرع الأمن الجنائي في دمشق، سيمتدّ إلى 26 حلقة لعرض أسبوعي يستمر ستّة أشهر. علماً أنّ الخطة الإنتاجية تقضي بتقديم 78 نصاً لليوسفي، ستنتج عبر جزءين إضافيين.
زهير قنوع الذي عمل مساعداً مع هيثم حقي وحاتم علي، وأخرج مسلسلي «وشاء الهوى» و«الهاربة»، يسعى إلى تحقيق حلمه في السينما أيضاً. وعلى رغم إنجازه الفيلم القصير «الباب الحديد» (بطولة غسان مسعود)، ما زال مصراً على صناعة فيلم «وحوش العاطفة» المأخوذ عن ديوان للشاعر لقمان ديركي بالاسم نفسه. وعلى رغم العقبات الإنتاجية التي تواجه الشريط، يراهن قنوع على نجاحه التجاري، خصوصاً أنّ «أبطاله من النجوم الشباب، وسيتوجه بالدرجة الأولى إلى جمهور شاب». وقنوع الذي كانت له تجربة ناجحة في الكتابة الدرامية في «أهل الغرام» (مع لبنى حداد)، يدير ورشة «مداد» لكتابة السيناريو، وتتكون حالياً من سبعة كتّاب من متخرجي المعهد العالي للفنون المسرحية. وأنجزت الورشة أربعة أعمال حتى الآن، تم التعاقد على بيع اثنين منها لشركتي إنتاج.