منار ديب
بعد نجاحه في العالم العربي، يبدو أن حمّى «باب الحارة» وصلت أخيراً إلى واشنطن، وبعد سلسلة من التكريمات في سوريا وبعض الدول المجاورة، حتى قال عباس النوري في أحد حواراته: «أعتقد أننا هذا العام لن نقدم الجزء الثالث، لأننا سنتفرغ للسفر والتكريم»، جاء اليوم دور الكونغرس العربي ـــــ الأميركي والإسلامي. إذ سلّم رئيس الكونغرس زكريا خلف الفنان عباس النوري («أبو عصام»)، في حفلة أقيمت أخيراً في المنتدى الاجتماعي في دمشق، ميدالية ودرعاً تكريمياً، باسم الجالية العربية في أميركا.
وأشار النوري إلى أن التكريم من جالية، يتمتع بطعم مختلف، «فهنا لا أثر للعلاقات والواسطات»، مشيراً إلى أن التكريم «لا يحصنني بل يحشرني في قلب المسؤولية». وتناوب على المنصة كل من مأمون الطباع، رئيس مجلس إدارة المنتدى الاجتماعي، والإعلامية نور أتاسي التي عرضت محطات من مسيرة عباس النوري. كما تحدث المخرج والممثل سليم صبري، مستعيداً حكاية اكتشافه للنوري في المسرح الجامعي وكيف أتى به للعمل في التلفزيون في منتصف السبعينيات. وأشار معاون وزير الثقافة علي القيم إلى بداية تعرّفه بالفنان وذكرياته معه في حرب 1973، حين شارك في عمليات الإسعاف ونقل الجرحى. وحضر الحفلة بعض الفنانين، بينهم جيانا عيد، ومخرج «باب الحارة» بسام الملا.
يذكر أن الكونغرس العربي ـــــ الأميركي والإسلامي هو تجمّع يضم 21 منظمة عربية ومسلمة أميركية، ويعمل على تقوية الصلات بين المغترب والوطن، وتكوين جماعة ضغط للدفاع عن قضايا المنطقة في أميركا. كما تجدر الإشارة إلى أن النوري قرر أن يخرج عملاً بيئياً بعنوان «أولاد القيمرية».