غزة تدور حول نفسها» هو عنوان معرض الفنّ التشكيلي الذي افتتح، مساء أمس الأول، في رام الله بالضفة الغربية، بمشاركة عشرة فنانين من قطاع غزة، لم يتمكن أي منهم من الحضور بسبب الحصار المفروض على القطاع. فكانت المفارقة حيث إنّ غزة هي المدينة الوحيدة من بين المدن الأخرى المشاركة التي لم تستطع أن تتمثّل شخصياً بفنّانيها، فمُثّلت عبر اللوحات التي حضرت وحلّت محلّ الرسامين، ومثّلت المدينة.غزّة هي من بين مدن العالم الأربعين التي تشارك في «مهرجان الليلة البيضاء»، الذي تطلقه سنوياً باريس بتنظيم من «المركز الفرنسي الألماني»، الذي عمل على إحضار اللوحات من غزة في حفل الافتتاح.
وخلال هذا المهرجان السنوي، تفتح المتاحف والمعارض أبوابها مجاناً أمام الجمهور، إضافة إلى إقامة حفلات فنية تعرض خصيصاً في هذه المناسبة. وتشارك غزة في هذا المهرجان للسنة الثالثة على التوالي، عبر تقديم العديد من الأعمال الفنية، من لوحات تشكيلية وتجريدية.
ويشير فيليب بولونيي «مدير المركز الفرنسي الألماني» إلى أنه «وبسبب الحصار المفروض على غزة، قررنا هذا العام، وللمرة الأولى، أن ننقل المعرض إلى الناس هنا في رام الله ونابلس والقدس وبيت لحم، حتى يتمكنوا من رؤية الأعمال الفنية لفنانين من غزة».
وتجسّد عشر لوحات، تقرر أن تتخذ جميعها الشكل الدائري، رؤية كل فنان من هؤلاء إلى الواقع الذي يعيش فيه ونظرته إلى العالم.
وقالت الفنانة التشكيلية مها الداية، التي تشارك في المعرض، «إنني أشعر بالحزن لعدم تمكّني من المشاركة شخصياً فيه، علماً بأننا نتواصل في بعض الأحيان مع المعرض من خلال الفيديو كونفرنس (الدوائر التلفزيونية المغلقة) الذي يتيح الاتصال والتفاعل بشكل أكبر. ولكن أن نتمكن من عرض لوحاتنا في مدن الضفة الغربية وأن نشارك في عرضها بحضورنا، فهذا يبقى إنجازاً كبيراً».
كذلك قال الفنان التشكيلي محمد الحواجري، عبر الهاتف، لوكالة «رويترز»: «شعوري غير مكتمل، وأنا لا أستطيع المشاركة في افتتاح معرض يضمّ مجموعة من لوحاتي». وفي ما يتعلق بعنوان المعرض «غزة تدور حول نفسها»، قال: «نريد أن نترك لكل زائر للمعرض أن يحلّق في هذا الفضاء وينظر إلى غزة التي يعرف الجميع أوضاعها من الزاوية التي يريد».
ويعكس المعرض إبداعات فنية تتناول مختلف المواضيع. فهناك لوحات تتحدث عن الأمومة والطفولة، وأخرى عن التناقض في المجتمع، من خلال رسمين لامراة متبرّجة وأخرى تضع النقاب، إضافة إلى لوحة قسمت إلى نصفين أسود وأبيض، ويتوسطها خط كُتب عليه غزة.
وأضاف الفنان التشكيلي محمد مسلم، المشارك في المهرجان، أن «هذا المعرض رسالة مفادها أنّ غزة تشهد حركة فنية شابة تحاول أن تجد لها مكاناً في عالم الفن». ويوضح أنّ عدداً من الفنانين الفلسطينيين «لديهم مشاركات خاصة ومستمرة في معارض دولية أخرى».
وتفرض إسرائيل حصاراً شبه كامل على قطاع غزة، منذ شهر حزيران الفائت. وتستمر أعمال المعرض أسبوعين في قاعة المركز الثقافي الفرنسي الألماني في رام الله.