• عن «مركز دراسات الوحدة العربية»، صدر «مقاومة التطبيع» الذي هو ثمرة جهد مشترك لكل من محسن عوض وممدوح سالم وأحمد عبيد. يهدف الكتاب الى تقويم أبعاد التطبيع الحاصل بين عدد من البلدان العربية واسرائيل. كما يتعرّض المؤلفون لأبعاد التطبيع السياسي والاقتصادي والثقافي ومخاطره على الأمن القومي العربي.
• في«تاريخ الشيعة في لبنان» (دار الخيال)، يسلّط الباحث سعدون حمادة الضوء على طائفة في المجتمع اللبناني أُهمل تاريخها ودورها طويلاً. كتابه الذي جاء بجزءين، يرصد تاريخ الشيعة في العهد العثماني، والشيعة وجبل الدروز، الحكم الشيعي في لبنان، ومصادر التاريخ الشيعي وخصائص حكمه.

• يذهب الشاعر العراقي شوقي عبد الأمير في «يوم في بغداد» (المؤسسة العربية للدراسات والنشر) إلى أماكنه الأولى في العاصمة العراقية، هو وجيل كامل من الكتّاب والمثقفين العراقيين الذين شرّدتهم المنافي. ويعاين التبدّلات التي طرأت عليها بفعل الزمن والحرب والتفجيرات. وتسود الكتاب نبرةٌ رثائية تمزج بين الأسى على ما حدث هناك، وبين الحنين إلى تفاصيل وأحداث وذكريات لن تتكرّر.

• تقتحم منى دايخ في روايتها «طلاق الحاكم» (شركة المطبوعات للتوزيع والنشر) خلوات ودهاليز مظلمة لتكشف ممارسات ذكورية قمعيّة من خلال قصّة امرأة وطلاقها.

• «النظام الأبوي» هو المحور الذي يجمع مقالات العدد 98 من مجلّة «فكر» (دار فكر للأبحاث والنشر). هكذا، تناول رئيس التحرير نعيم تلحوق «النظام الأبوي من اللغة إلى الاشتقاق» فيما توغّل الباحث ربيع الدبس في مسألة «البنية الفكرية للسلوك الأبوي». وحمل مقال سليمان بختي عنوان «النظام الأبوي في مفهوم هشام شرابي». أمّا نظام مارديني، فطرح مسألة «النظام الأبوي ومعضلة الهوية». وذهب قصي الحسين في «قراءة تاريخانية في خطاطة العقل والعقلانية».