تونس ـــ عبد الحليم المسعودي
لا يمكن تصنيف الناصر خمير ضمن مدرسة أو تيّار. فهو فنان متعدد الوجوه والمناهل: حكواتي وسينمائي، كاتب ورسّام... هذا المبدع التونسي اختار لنفسه، منذ البداية، مسلكاً وعراً خارجاً على الطرق المعبّدة والمألوفة. وأعماله، السينمائية تنتمي الى حساسية جمالية غامضة ومركبة، تجد جذورها في عمق الذاكرة الجماعيّة...
والناصر خمير (1948) الذي احتفت به العاصمة التونسيّة أخيراً، عبر سلسلة عروض احتضنها «مسرح الحمراء»، انتبه مبكراً إلى مرجعيّة رحمية أولى، شكّلها المتن السردي المحمول على ألسنة جدّته وأمّه وعمّاته وخالاته. في تلك المدرسة ــــ النسائيّة بامتياز ــــ ترعرع، وخطى خطواته الأولى، ثم حملها معه حين ارتحل بعيداً على دروب الحياة.
حين تسأله في باريس عن أحواله وهو في انتظار تحصيل الأموال اللازمة لإنجاز أعماله السينمائية، يجيبك بأنّه يمارس مهنة الحكي التي ورثها منذ الطفولة لتحميه من اليأس والانتظار وحماقة الآخرين. الا أنّ في إجابته تلك نوعاً من المواربة الساخرة التي تندرج ضمن أسرار حرفة موغلة في ذاكرة الأسلاف، هي صناعة الحكي والقدرة على صياغة الخرافات وإعادة إنتاجها. وخمير حكواتي نموذجي في افلامه، من «الهائمون» (التانيت الذهبي في «أيام قرطاج السينمائية»، 1984) إلى «طوق الحمامة المفقود» (1994 ــــ عن ابن حزم، جائزة لجنة التحكيم في مهرجان لوكارنو، والجائزة الكبرى في مهرجان القارات الثلاث، بداية التسعينات)... وصولاً إلى «بابا عزيز» (٢٠٠٥). الاطار الزماني والمكاني لديه هو دائماً امتداد لذلك العالم الغرائبي، للخرافة بما هي مرآة أمينة للواقع... كما يتشكّل الاطار البصري بحساسيّة الرسام الذي اقتفى خطى الفنان السويسري بول كلي (تقمّص شخصيّته؟) في «رحلة إلى تونس».
تشكّل حرفة الحكي لدى الناصر خمير القاعدة الأولى التي شكّلت المنطلق لصياغة عالمه الطوباوي المتفرّد ضمن مسيرته الإبداعية المتنوعة. وقد تحوّل كفنّان متعدد، ظاهرةً مثيرة ملفتة. علماً أن الجمهور، في تونس والعالم العربي، يعرفه أكثر من خلال انتاجه السينمائي. أما ممارسته لفنّ الحكي والخرافة السردية، فيكاد يكون مجهولاً لهذا الجمهور. لذلك سعى الفضاء الثقافي «مسرح الحمراء للفنون» الذي يديره المخرج المسرحي عز الدين قنون في تونس العاصمة، إلى الاحتفاء بالناصر خمير عبر برنامج تناول عوالم هذا الفنّان الحكائية والساحرة.
سلط البرنامج الضوء على مرجعية الناصر خمير الحكائية. هكذا، عُرض شريط «سينمائي الطوباوية» للمخرج فتحي الدغري الذي عرض مسيرة الناصر خمير. كما كشف مدى إفادته من عوالم الخرافة الشفوية والأدب الشعبي في رسم حدود هذه الجغرافيا الطوباوية التي تعكسها أعماله السينمائية الروائية. كما عُرض شريط الناصر خمير الأول «حكاية أرض الله الطيب» (1972)، ويُعد الرحم الذي تشكّلت فيه رؤية هذا الفنّان. انطلاقاً منه بلور مشروعه الذي ينطلق من فنّ الحروفية والخط، ليعانق الخرافات الشعبية المحلية.
إلى جانب ذلك، قام الناصر خمير بسرد روايته الشهيرة «الغولة» التي صدرت في كتاب مصوّر في منتصف السبعينات عن دار «فرنسوا مسبيرو» في باريس. كما سرد روايته الماراتونية «ألف ليلة و ليلة» وهي التجربة الأكثر حرفيّةً في فنّ الحكي. خاضها خمير بين عامي 1982 و1988 في «مسرح شايّو الوطني» في باريس بدعوة من مديره، المسرحي الراحل أنطوان فيتاز. وقد أسهم السينوغرافي الشهير يانيس كوكوس في إنجاز المناخات التشكيلية لتك العروض الحكواتية.
ويظل عالم خمير عالماً طوباوياً. الطوباوية هنا تمرين تأصيلي لهوية ثقافيّة، تسمح للمتلقي بإعادة صياغة مخيلته الجمعية ووعيه الحضاري، خارج المحلية الضيّقة والمرتبكة... الطوباويّة بما هي مشروع انصهار كوني يسمح للمتلقي بالعودة إلى لرحم الإنساني الأول عبر مسالك الحكي.