الدوحة ــ إكرام زايد
رموز الفن المصري. إنه «مهرجان الدوحة التاسع للأغنية» الذي يجمع أحمد عدوية وإيمان البحر درويش بكاظم الساهر وأصالة ومحمد عبده... فهل يعيد الاعتبار إلى المهرجانات العربية التي تطاردها اللعنة منذ عام؟


تُفتتح مساء اليوم في قاعة «الدفنة» التابعة لفندق الـ«شيراتون» في قطر، فعّاليات الدورة التاسعة من «مهرجان الدوحة الغنائي». هذا الحدث الغنائي الذي استطاع خلال السنوات الماضية أن يحجز مكانة متقدمة، ضمن المهرجانات العربية عموماً، وتظاهرات الشتاء الخليجية خصوصاً، قرر أن يكرّم في دورته الأخيرة رموز الأغنية المصرية. إذ يخصص خمس سهرات منه (يختتم يوم 29 ك2/ يناير الحالي)، لتكريم أحد عمالقة الفن المصري. هكذا، سيطلق على الليلة الأولى اسم «سيد درويش»، فيما تكرّم الليلة الثانية رياض السنباطي، والثالثة محمد الموجي، والرابعة بليغ حمدي، ومسك الختام مع موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب. على أن يؤدي النجوم على المسرح، بعضاً من روائع هؤلاء الخمسة، مستعيدين أغنيات قدمها المكرمون لأم كلثوم وعبد الحليم ونجاة الصغيرة وفايزة أحمد ووردة وميادة حناوي...
في ليلة «سيد درويش» الافتتاحية، يسجّل للمهرجان جمع فنانين غابوا لسنوات عن الأضواء، بعدما مثّلوا حالة خاصة منذ عقود خلت. إذ يغني في هذه الليلة أحمد عدوية وإيمان البحر درويش وحكيم وحسن الأسمر، بمشاركة عازف الربابة سيد الشاعر. فيما تحل شيرين عبد الوهاب ضيفة على المهرجان الذي غنت فيه سابقاً، كما يطلّ الفنان الإماراتي حسين الجسمي، بعدما قدم حفلة مميزة على مسرح الدفنة العام الماضي. المغنية اللبنانية نانسي عجرم ستلتقي جمهورها أخيراً في أول إطلالة لها في مهرجان الدوحة. عجرم ستغني في الليلة الثانية برفقة العراقي ماجد المهندس والقطري سعد الفهد. كما تطل في أمسية رياض السنباطي المطربة المصرية الشابة ريهام عبد الحكيم، وحسين علي.
نوال الكويتية التي اعتادت المشاركة في سهرات «الدوحة» ستكون نجمة الليلة الثالثة. كما سيشارك في الأمسية المهداة إلى محمد الموجي كلّ من المطرب المصري هاني شاكر واللبناني وائل جسار، إضافة إلى منصور المهندي وإبراهيم الفضالة وراشد الفارس. الليلة الرابعة تراهن على الأصالة أيضاً. إذ تشدو أصالة التي غنت مراراً في الدوحة، وفي جعبتها هذه المرة ألبومها الخليجي الجديد «سواها قلبي». كما سيغني عبد الله الرويشد لبليغ حمدي، وتشارك في السهرة اللبنانية يارا مع القطري فهد الكبيسي والسعودي إبراهيم الحكمي. أمّا ليلة عبد الوهاب، فستكون مختلفة حتماً مع كاظم الساهر الذي سبق أن كرّم في المهرجان، ناظم الغزالي. كما يغني في الليلة نفسها كل من فضل شاكر وآمال ماهر وآيات وطلال سلامة. وفي الليلة الأخيرة، يطل كالعادة محمد عبده، على أن يستقبل الجمهور أيضاً المطربة المصرية أنغام.
وسط كل ذلك، يتساءل بعض المتابعين إن كان مهرجان «الدوحة» قد بدأ يقع في التكرار والاستنساخ. ذلك أن اللائحة الرسمية للمطربين المشاركين في هذه الدورة، تتضمن أسماءً مثل نوال الكويتية وفضل شاكر وهاني شاكر وكاظم الساهر وعبد الله الرويشد، وهي وجوه اعتادت المشاركة في الدورات السابقة. كما يضيء على واقعة تغييب بعض النجوم (عرب وخليجيين) عن فعّاليات المهرجان، منذ انطلاقه. سؤال يردّ عليه رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان محمد عبد الله المرزوقي، بالقول: «هناك نجوم من الصعب أن نفرض عليهم المشاركة في مهرجان الدوحة الغنائي. كما أن استضافة بعض الأسماء تعدّ ضرورية لضمان حضور الجمهور. إلا أن المطربين يحرصون عموماً على أن تكون مشاركتهم في الدوحة مختلفة عن إطلالاتهم في مهرجانات أخرى. ولتجنّب التكرار، أصبحنا نطلق مواهب غنائية جديدة من قطر وباقي الدول الخليجية». يذكر أن تذاكر المهرجان ترواح بين 30 و135 دولاراً أميركياً، (وهي أسعار مرتفعة نوعاً ما)، فيما تشهد حفلات محمد عبده ونوال والرويشد وشيرين والجسمي والساهر، حركة بيع مقبولة.
بعيداً من السهرات، حظيت شيرين باستقبال كبير لدى وصولها مساء الثلاثاء إلى فندق «شيراتون» حيث تهافت عليها معجبوها. كما حرص أعضاء اللجنة المنظمة على حسن استقبال ضيفة شرف الدورة الجديدة، بينما تغيّب الفنانون المحليون عن الحدث. وذلك، على رغم إعلان اللجنة المنظمة أن الدورة التاسعة ستشهد استقبالاً مميزاً للضيوف من جانب المغنّيين القطريين المشاركين! وعلى هامش المؤتمرات الصحافية التي يعقدها الفنانون المشاركون، وهي كثيراً ما نجحت في إطلاق تصريحات نارية، مثّلت دفعاً للمهرجان، أطلق التلفزيون القطري (الجهة المنظمة للمهرجان) قناة خاصة بتغطية فعّاليات «الدوحة التاسع للأغنية». وستبث قناة «المهرجان» على مدار 24 ساعة (نايل سات، تردد 12398 أفقي)، على أن تنقل الحفلات الغنائية، وتعرض البرامج الخاصة بالمهرجان مثل «الطريق إلى المهرجان» و«الليلة الكبيرة»، تزامناً مع الفضائية القطرية.
«مهرجان الدوحة الغنائي» الذي انطلق عام 2000، مراهناً على حسن التنظيم والتغطية الإعلامية، ورافعاً شعار «أصوات لا أجساد»، هل يكسب هذه المرة التحدّي المصري؟

للاستعلام، والحجز:
009746681333 / 009746681444
و www.doha-song.net