• «الديموقراطية والتحرّكات الراهنة للشارع العربي» عنوان كتاب صادر عن «مركز دراسات الوحدة العربية»، يهدف إلى فهم ظاهرة تحركات الشارع العربي، ورصد أسبابها. والكتاب الذي يضمّ مجموعة دراسات أسهمت فيه مجموعة من الباحثين، وحرّرها علي خليفة الكواري، يسلّط الضوء على مفهوم «الشارع» كإحدى سُبل تعزيز المجتمع المدني والديموقراطية في العالم العربي.
• عن شركة «نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع»، صدرت الطبعة العربية من الجزء السابع من سلسلة هاري بوتر للكاتبة البريطانية ج.ك. رولينغ. بـ«هاري بوتر ومقدسات الموت» تكتمل السلسلة التي غيّرت العديد من الأفكار في المجال القصصي لما طرحته من مفهوم للخيال الأسطوري في عصر العلم.

• يضم كتاب خالد زيادة «الخسيس والنفيس... الرقابة والفساد في المدينة الإسلامية» (منشورات رياض الريس) مجموعةً من الدراسات التي تهدف إلى التعرف إلى المدينة الإسلامية بكونها فضاءً فقهياً ظلّ قائماً حتى مشارف العصر الحديث. وقد أناط القاضي في المدينة الذي يعرف أيضاً باسم الحاكم الشرعي، مسؤولية الرقابة في الأسواق إلى المحتسب تبعاً لمبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

• عن «دار الساقي» صدر «تاريخ الأرقام عبر الحضارات... أبحاث في تاريخ الرياضيات» لـأسامة زيد وهبة الصيادي الذي يروي دور الحضارة العربية الإسلامية في تطوير النظام الرقمي الهندي، ونشره في أوروبا عبر الأندلس في القرون الوسطى. كما يأخذنا الكتاب في رحلة عبر التاريخ ليطلعنا على أهم النظم الرقمية القديمة وأشهر الرياضيين في هذا المجال.

• يتركّز العدد 17 ــــ شتاء 2008 من المجلّة العربية للعلوم السياسيّة (الجمعية العربية للعلوم السياسية) على «القضايا المغربية». هكذا، يتوغّل مصطفى محسن في آفاق التحول الديموقراطي في المغرب المعاصر. فيما يدرس محمد الرضواني وأحمد بوز، مسألة الانتخابات المغربية بين المنهجية الديموقراطية والحسابات السياسية. ويطرح محمد أتركين النظام السياسي المغربي. وأخيراً، يتوغّل أخصاص خليد في السياسة الأميركية تجاه الصحراء المغربية. وقد تنوّعت دراسات العدد متناولةً قضايا اجتماعية وسياسية في مصر والطاقة النووية وووضع اللاجئين الفلسطينيين.