إذا قرّر الباحثون في العالم تحديد ظهور أي نمط موسيقي، فلن يجدوا أسهل من موسيقى الراغ تايم (Ragtime) التي ارتبط ظهورها وانطلاقتها بفترة محدّدة وباسم فنّان محدد، هو سكوت جوبلن الذي لُقِّب بـ «ملك الراغ تايم». ولدت هذه الموسيقى أواخر القرن التاسع عشر في الولايات المتحدة، وهي خاصة بآلة البيانو ولها قواعدها. وإذا عدنا إلى تاريخ الموسيقى الغربيّة، فسنجد أنّ سكوت جوبلن (1868ــ 1917)، يتقاسم فكرة ابتكارها مع جايمس سكوت (1886 ــ 1938) وجوزيف لامب (1887 ــ 1960).

يقوم الراغ تايم على قاعدة ثابتة في التأليف لآلة البيانو. تعطي اليد اليسرى إيقاعاً ثابتاً (4/2) على الطبقة المنخفضة، بينما تؤدي اليد اليمنى عزفاً قائماً على خروج متتالٍ عن الإيقاع Syncopation. وتُعدّ هذه الموسيقى من جذور الجاز، لكنّها تتصل أيضاً بالموسيقى الكلاسيكية، لأنّها تقترب من الأول بخروجها عن الإيقاع، وتقترب من الموسيقى الكلاسيكية بسبب تهميشها الكلّي للارتجاللم تلق هذه الموسيقى الاهتمام الخاص من المؤلفين في القرن العشرين، بل جرى توظيفها داخل الجاز أحياناً، أو كان لبعض مؤلّفي الموسيقى الكلاسيكيّة تجربةٌ عابرة معها (مثل سترافينسكي). ومن الأسماء القليلة التي أعادت إحياء الراغ تايم بشكل مستقل، نذكر الاميركي ويليام أولبرايت الذي يكنّ له وليد حوراني احتراماً خاصاً من خلال انشعاله الأساسي بهذه الموسيقى.