أعلنت قناة «العربية» تنظيم الدورة الثانية من ملتقاها السنوي للأفلام الوثائقية الذي يسعى إلى دعم صناعة الوثائقيات في العالم العربي. ويهدف الملتقى الذي تقام فعالياته في دبي بين 1 و3 آذار (مارس) 2008، إلى «إتاحة مساحة حرّة للمبدعين العرب في هذا المجال، وصقل خبرات المشاركين فيه».

وستشهد الدورة الثانية إضافة فئة جديدة هي فئة «التقارير الصحافية التلفزيونية» بغية ربط الملتقى مباشرةً بمفهوم العمل الصحافي المتلفز، والإفادة من الخبرات المتمرّسة لـ«العربية» في هذا الحقل من جهة أخرى. وتُخصّص هذه الفئة للمشاركين الجدد الذين لا يتمتعون بالمعرفة التقنية الفنية الكافية لإنتاج فيلم وثائقي من الفئتين القصيرة أو الطويلة.
وأوضح ناصر الصرامي، المنسق العام للملتقى ومدير الإعلام في «العربية» أن «الملتقى استقطب شركات دولية في قطاع الإنتاج التلفزيوني للاشتراك في إنتاج بعض الأفلام الوثائقية مع قناة «العربية»، وبالتالي التوصّل إلى بعض التوصيات التي قد تتخذها شركات الإنتاج، كمبادرة نحو تعزيز أطر الإنتاج المشترك في ما بينها». ويتزامن انعقاد الملتقى مع احتفال القناة السعودية بالذكرى الخامسة على انطلاق بثّها الفضائي. وكان الملتقى الأول قد عُقد في أيار (مايو) الماضي.
لمزيد من المعلومات، ولتقديم الأفكار والمقترحات: www.alarabiya.net/ADW2008.html