كل فرد يولد حرّاً ومتساوياً مع الآخرين في الحقوق والكرامة»، هكذا يستقبل موقع «الآخر» www.programtheother.com زوّاره معلناً، منذ اللحظة الأولى، هويته الإنسانية ومبادئه التي ترتكز على «شرعة حقوق الإنسان» وهدف إنشائه. ضد العنصرية على مختلف أنواعها، يؤمن الموقع، كما يدلّ اسمه، بالاعتراف بـ«الآخر» واحترامه على اختلافه. وهو، كما يعرّف عن نفسه، جاء نتيجة إسهامات طلاب لبنانيين من مختلف المدارس الرسمية والخاصة في المحافظات الستّ اللبنانية، والذين درّبوا، على يد مجموعة من الشباب المتخصصين، في ورشة عمل سابقة على كيفية إنشاء الموقع وتصميمه واستخدامه. الموقع الإلكتروني الجديد الذي يموّله ويدعمه الاتحاد الأوروبي، أطلقته أخيراً جمعية «a step away» وهي جمعيّة لبنانية أسّسها عام 2000 عددٌ من الشباب والناشطين الاجتماعيين من أطر ثقافية متنوّعة. وقد أقامت تلك المجموعة، خلال صيف عام 2007، ورشتي عمل متتاليتين دربوا من خلالهما على مهارات تصميم مواقع الويب، كما تناقشوا في مختلف القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان وعدم التمييز، ومن ثم كانت فكرة إنشاء الموقع الإلكتروني كنتيجة ملموسة لكل الجهود التي بذلت. والموقع مميّز وشبابي في تصميمه، يتضمن فقرات تثقيفية لتنمية وعي المجتمع حول العنصرية وحقوق الإنسان. فقد يخضع الزائر لامتحان صغير مثلاً كي يكتشف من خلال إجاباته عن الأسئلة الواقعية إذا ما كان يتصرّف في مجتمعه بطريقة عنصرية أو يحترم الآخر إن من حيث جنسه أو عرقه أو دينه أو وضعه الاجتماعي والمعيشي.
وعلى الرغم من عدم إتمام كل مراحله بعد، فالموقع يعد من بين المواقع اللبنانية غير المنحازة إلا للقيم الإنسانية والعلاقات السليمة بين أفراد المجتمع الواحد.
ويشير فادي يان تورك عضو الهيئة الإدارية لجمعية «على بعد أمتار» إلى أن الموقع هو «واحد من مخرجات مشروع «الآخر» الذي يهدف إلى نشر قيم التنوّع والاختلاف والتسامح في مجتمع قائم على التعدّدية الثقافية والاجتماعية، ويسعى إلى خلق مساحة للحوار بين الشباب اللبناني على تنوّعهم الثقافي والديني، حول مواضيع الاختلاف وفهم الآخر وقبوله. ويُعَدّ ذلك مدخلاً لإسهامهم في التنمية الثقافية والبناء الديموقراطي في المجتمع». ويركّز المسؤولون عن الجمعية والموقع على الخلق الفنّي وسيلةً للتعبير عن الرأي. هذا ما يشدد عليه يان تورك الذي يضيف أنّ الموقع «يجمع بين الفنّ والعمل وسيلةً لتوعية الشباب وتدريبهم، وذلك من خلال اللجوء إلى كل أنواع الفنون (إنتاج أفلام الصور المتحرّكة القصيرة، إنتاج أشرطة تحقيقات صحفية، تصميم موقع إلكتروني...) كما يشجّع برنامج «الآخر» الشباب ويحثّهم على العمل من أجل الترويج لأعمالهم الفنّية الهادفة إلى التوعية وتسويقها (توسيع شبكة مستخدمي الموقع الخاص بـ«الآخر»، تنظيم وإقامة معارض، نشر أفلام...)، ولتفعيل وتطوير شبكة التواصل فيما بينهم وإجراء أبحاث ميدانية (رصد وتوثيق ودراسة حالات خاصّة وعامّة مرتبطة بالتمييز)». وفي مساهمة منه للتواصل مع الزائرين، يقترح الموقع على كل من شهد على ممارسة تمييز عنصري أو جندري أو طبقي على أحد، أو من عاش إحدى تلك التجارب أن ينشر تجربته إما كتابة أو بالصوت على الموقع ليتشارك مع الآخرين ولينبّه من أخطار مصادفة حوادث مماثلة.
وبإضافة عضويتك إلى الموقع، يمكنك أن تدخل إلى «المنبر» حيث يعطي «الآخر» فرصة التحاور وإبداء الآراء المختلفة ومناقشتها مباشرة على الإنترنت مع الأعضاء الباقين، إن من المؤسسين للصفحة أو من المنضمين الجدد.
(الأخبار)