بدأت ظاهرة منع التدخين في الأماكن العامة في فرنسا تأخذ منحىً جدياً. فعند نهاية هذا العام سيصبح التدخين في المقاهي والمطاعم والفنادق الفرنسية ممنوعاً. وللتأقلم مع هذا الواقع الجديد، لجأ المدخّنون إلى ابتكار طرق جديدة لمساعدتهم على التوقف عن التدخين. ومن أكثر هذه الطرق إقبالاً ونجاحاً، ظاهرة المواقع الإلكترونية المتخصصة بمساعدة الأشخاص على التخلي عن «السيجارة».stobacco.com هو أحد هذه المواقع التي أسسها الفرنسي ماتيو ستيفاني في الخامس من الشهر الجاري، اعتمدت طريقة «محرجة» لإجبار المدخنين على التزام قرارهم. فما يكاد الشخص يعلن أنه يريد التوقف عن التدخين ، حتى يرسل الموقع الرسائل إلى المقربين منه تخبرهم بقراره. «بهذه الطريقة نخلق ضغطاً اجتماعياً على المدخّن، وإحراجاً من محيطه إذا أخلّ بوعده». وعندما يتسجّل المدخّن في الموقع، يصبح لديه ملفٌّ خاص، يظهر له عدد الأيام التي قضاها بدون تدخين، عدد السجائر التي لم يدخنها وكمية المال التي وفّرها. وفي حال «استسلام» المدخّن مرتين، يعود العدّ من جديد. وإضافة إلى «المراقبة» الاجتماعية، يجعل الموقع المدخّن محاطاً بأفراد آخرين ممن يحاولون أيضاً الإقلاع عن عادتهم تلك، فيشعر المنضمّ بأنه ليس وحده في «مصيبته».
أما موقع stoptabac.com فيعتمد طريقة المساعدة الشخصية والاستشارات لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين. الموقع الذي يسجّل شهرياً مئة وثلاثين ألف مدخّن، هو من أكثر المواقع إقبالاً لدى الفرنسيين.
وفي كل هذه المواقع يُتابَع المدخنون السابقون بعد تركهم للموقع، عبر رسائل هاتفية قصيرة، وعبر البريد.
وقد ذكرت صحيفة لو فيغارو الفرنسية أنّ موقع وزارة الصحة استحدث قسماً خاصاً لحثّ الفرنسيين على الإقلاع عن التدخين. غير أن الموقع لم ينجح، إذ وجد الفرنسيون بالمنتديات والمواقع الخاصة الطريق الأفضل والأكثر إقناعاً.