• يحتوي العدد 346 من مجلة «المستقبل العربي» (مركز دراسات الوحدة العربية) التي يرأس تحريرها خير الدين حسيب، دراسات وأبحاثاً تتعلق براهننا العربي. هكذا، يغوص المفكّر المغربي محمد عابد الجابري في «المسألة الثقافية في العالم العربي» فيما يشرّح أحمد مفلح «الهوية العربية في المنهجية اللبنانية الجديدة» ويطرح عمار علي حسن مسألة الجسور بين الأدب والسياسة. ويذهب محمد الزغبي في دراسة الفكر الاجتماعي العربي الحديث ويناقش برهان زريق النسق الديموقراطي الحرّ. ويضم العدد شهادات حيّة من سجن أبو غريب وغيرها من القضايا الساخنة.

• يذهب الباحث العراقي فالح عبد الجبّار في كتابه «في الأحوال والأهوال» (دار الفرات) إلى تشريح العنف بوجوهه المختلفة. الكتاب الذي قدّم له الشاعر اللبناني عبّاس بيضون، يغوص في توترات البنية الاجتماعية ـــــ الثقافية العربية ومنابع العنف المختلفة.

• بعد «عَرف الولاء»، صدر الجزء الثاني من ديوان العلّامة الراحل الشاعر الشيخ عبد الحسين صادق. «سقط المتاع» (دار الانتشار العربي» بالتعاون مع المجلس الثقافي للبنان الجنوبي) الذي جمع قصائده وقدّمه نجل العلّامة، السياسي والمثقف اللبناني حبيب صادق، يشكّل فرصةً لاكتشاف تراث جبل عامل الشعري.

• «وصية هابيل» (دار الريس) هو عنوان الرواية الجديدة للكاتب شربل داغر. وهي تستند إلى قراءة الاساطير القديمة بأسلوب عصري. هكذا، يحيلنا العمل عبر شخصيات وحوارات ورموز، على قصّة قايين وهابيل كأنّ عجلات الزمن لم تدر.

• يواصل الكاتب اللبناني محمد علي موسى في الجزء الثاني من «من لبنان الى مطلع الفجر» (دار السلام) استعادة كوكبة من المبدعين والأدباء والشعراء اللبنانيين والعرب من خلال مقالات كتبها ومحاضرات وخطب ألقاها في هؤلاء. ويستعيد في الجزء الثاني توفيق يوسف عواد، نزار قباني، عبد الله قبرصي، كرم ملحم كرم وغيرهم كثيرون.