strong>باسم الحكيم
الثالثة ثابتة مع نبيل عساف وجيسكار لحود! ليس هذا فقط عنوان البرنامج الذي نفّذاه لمصلحة تلفزيون «الجديد»، بل هو أيضاً مصير ثالث أعمالهما في مجال الـ«سيتكوم». وفي وقت لم تحدد LBC موعداً نهائياً لعرض حلقات «فرن الصبايا دوت كوم» الذي كتبه الثنائي اللبناني، وأنتجته «نيولوك بروداكشن»، وعرضته LBC أوروبا في رمضان الماضي. وفيما لم يتوصل المخرج يوسف الخوري حتى اللحظة، إلى اتّفاق مع أي قناة محليّة أو عربيّة لعرض سيتكوم «أوتيل باراديسو» الذي شارك الشابان في كتابته، تراهما يسابقان الزمن للانتهاء من تصوير الحلقات الأولى لـ«فيفتي Fifty» الذي يبدأ عرضه مساء اليوم علىOTV.
يصف عسّاف السيتكوم الذي تنتجه شركتا «أون لاين» و«كي بروداكشن»، ويمتدّ على ثلاثين أسبوعاً، بأنه «لبناني زيادة على اللزوم». لكنّ نبيل عساف لم يقل ذلك تماشياً مع ما طرحه مدير البرامج شربل خليل، حين وعد بأن بين برنامج لبناني وآخر لبناني ستعرض Otv برنامجاً لبنانياً... بل«لأن نمط كتابته جديد، كذلك بالنسبة إلى اللغة المستخدمة في الحوار». ويضيف شارحاً: «تعبنا مع المخرج إيلي غريّب على النص وعلى الديكور الذي صممه مارك قيقانو». وعندما تسأله عن أحداث العمل، يكتفي بترداد المقدمة الغنائية التي كتبها ولحّنها جيسكار لحّود: «بيّو وبيّا عملوا شركة/ وعاشوا عالخير وعالبركة/ ولمّا الدين عليهن حكم/ صاروا عالأرض يا حكم/ بيّا سافر بيّو نحكم/ وهنّي علقوا بقلب الشبكة...».
تدور قصة الكوميديا الجديدة حول صديقين شريكين، أفلسا وتم الحجز على ممتلكاتهما، باستثناء عقار واحد مقسّم إلى منزل ومطعم، لكونه مسجّلاً باسم ولديهما جاد (كارلوس عازار) ودلال (ندى أبو فرحات).
هكذا أصدر القاضي حكماً بتقاسم جاد ودلال العقار بالتساوي، أي Fifty Fifty، خصوصاً أنّّ أياً منهما لا يستطيع شراء حصة الآخر. لذا، كان على الشريكين أن يتعايشا معاً في السكن وفي العقار. وهنا، قرّرا تقسيم المطعم بدوره إلى قسم عربي، أبقاه جاد مهملاً، مطلقاً عليه اسم «فيفتي» بالعربيّة، فيما بدّلت دلال ديكور القسم الآخر، وحولته إلى مطعم إيطاليّ، وسمّته Fifty باللغة الأجنبيّة.
يطلّ في العمل أيضاً الممثل أسعد حداد العائد إلى التلفزيون بعد سنوات من الغياب منذ حلقات «نيّال البيت» للكاتب كميل سلامة، تخلّلتها إطلالته ضيفاً في خماسيّة «قصة سلمى» للمخرج ميلاد الهاشم. وهو يؤدي هنا شخصية الشيف سيرجيو، رجل في الأربعين من العمر يحلم بأن يصبح طباخاً عالمياً، ويعيش مع شقيقته «عالبركة». وهناك أيضاً النادلة (داليدا خليل)، الحريصة على الاهتمام بمظهرها وثيابها، والتي تلاحق آخر صيحات الموضة، وتجدها كل يوم مع شاب جديد. أما في المطعم الشرقي، فيعمل الشيف سبع (جيسكار لحّود)، الفوضوي وصاحب المشاكل التي لا تنتهي مع زوجته وأولاده. فيما يؤدي نبيل عساف شخصيّة «بيلي»، صاحب المقالب الدائمة.

20:45 على OTV