strong> محمد عبد الرحمن
استنزفت محطات الأفلام العربية أفضل ما لديها هذا العام، فلم تستطع معايدة جمهورها إلا بأفلام متوسطة المستوى، أو إعادة عروض أبرز الشرائط التي أنتجت خلال العامين الماضيين.
هكذا تبدأ «روتانا سينما» و«ميلودي أفلام» سهرات العيد. إذ تعرض «ميلودي أفلام» عند الثامنة والنصف من مساء الخميس «حالة حب»، أول أفلام المغني تامر حسني مع هاني سلامة وهند صبري، والإخراج لسعد هنداوي. ويدور العمل حول شقيقين افترقا منذ الطفولة، أحدهما عاش في باريس مع والده، والثاني في القاهرة مع والدته. وحين يدرك الأخ الباريسي أن حياته عربياً في أوروبا لم تعد سهلة بعد أحداث 11 أيول (سبتمبر)، يعود إلى القاهرة بحثاً عن شقيقه، وتتوالى الأحداث.
أما «روتانا سينما» فقررت إطلاق أفلام العيد غداً، وجميعها عند التاسعة مساء. والبداية مع «ما تيجي نرقص» ليسرا وعزت أبو عوف وهالة صدقي. ومن المتوقع أن يتعرّض الفيلم، آخر ما قدمته ايناس الدغيدي للسينما، للكثير من الحذف، بسبب بعض المشاهد التي تراها رقابة «روتانا سينما» جريئة. فالعمل يبرز علاقة بين شابين مثليين، كذلك ثمّة على مشهد ساخن بين تامر هجرس وإيمي. غير أن مشكلة الفيلم تكمن في مضمونه الذي لا يناسب توقيت العرض. وذلك لأنّه مقتبس عن فيلم أميركي يدور حول رغبة الزوجة في التحرر من حياتها المملّة، عبر التدرّب على الرقص، حتى يكتشف الزوج قصتها ويطلّقها، قبل أن يوافقها الرأي، ويبدأ بدوره دروس الرقص.
أما يوم الجمعة، فتعرض «روتانا سينما» فيلم «الغواص» لعامر منيب وداليا البحيري وحسن حسني. والشريط الذي لم يحقق أي نجاح يذكر لدى عرضه تجارياً، يدور حول «غواص» محترف، تتركه زوجته، فيعيش مع ابنه، ويتمسك برؤيته الخاصة للحياة وعدم قبول أي تصرف يناقض مبادئه. فيما تختتم «روتانا» أفلام العيد بـ«لخمة راس». وعلى رغم أنه من الأفلام الضعيفة المستوى، فهو يناسب سهرات العيد، ويدور حول شاب يعاني الفشل الدائم، فيما يحصل والده على الرشى من أهل الشارع، على اعتبار أن الشاب سيصبح ضابط شرطة. لكنه يفشل في دخول الكلية، فيرتدي ملابس الشرطة ويهرب إلى والدته، ليفاجأ برأس أحدهم في حقيبته، وقد وضعها له مجرم محترف. وتبدأ رحلة هزلية للبحث عن صاحب الرأس والمجرمين. وعلى رغم أن الشاب هو أحمد رزق والمجرم هو أشرف عبد الباقي، فإنن بطل الفيلم الحقيقي هو سعد الصغير الذي انطلق عبر «لخمة راس» إلى التمثيل، وقدم فيه أغنيات لاقت صدى واسعاً، أبرزها «هتجوز».
أما art فقررت إعادة عرض فيلم «كتكوت» لمحمد سعد على قناة أفلام 2 عند التاسعة من مساء اليوم. فيما اختارت «آي آر تي سينما» فيلم «مطب صناعي»، ليكون فيلم النصف الثاني من شهر كانون الأول (ديسمبر). إذ بدأت عروضه يوم 16 الجاري وتستمر حتى ليلة رأس السنة. وهو الفيلم قبل الأخير لأحمد حلمي وقد حقق ايرادات كبيرة. وتشارك في بطولته نور مع عزت أبو عوف والطفلة منة عرفة. وتدور القصة حول شاب يأتي من الريف بحثاً عن فرصة عيش أفضل. وفي المدينة، يتعرف إلى رجل ثري لديه ابنة وحيدة ترتبط بالبطل «ميمي». ثم يدخل الأب في غيبوبة ويجد «ميمي» نفسه مسؤولاً عن الطفلة والثروة.
يُذكر أخيراً أن فضائية «المستقبل» تحتفي بالعيد هذا المساء وغداً مع فيلمين قديمين، يعرضان عند الساعة 23:00. الأول يعرض اليوم، وهو «جواز بقرار جمهوري» لحنان ترك وهاني رمزي. ويتناول قصة عروسين يدعوان رئيس البلاد إلى حفلة زفافهما. أما غداً، فتعرض فيلم «الرغبة» لنادية الجندي وإلهام شاهين، ويتحدث عن علاقة غريبة، تجمع بين شقيقتين، فرّقتهما الظروف لسنوات.

21:00 على «روتانا سينما» / 20:30 على «ميلودي أفلام»
21:00 على «آي أر تي أفلام 2» / 23:00 على «المستقبل» الفضائية