صباح أيوب
يبدو أنّ «النعيم» الذي عاشته مواقع العرض المفتوح والمجاني للموسيقى والأفلام والفيديو كليب، كـ Youtube وغيرها، سينتهي قريباً. فالصرخة بدأت تعلو في أروقة المحطات المتخصصة وشركات الإنتاج الفني التي «تُفاجأ» من حين إلى آخر، بنشر برامجها ومنتجاتها على شبكة الإنترنت، بشكل استباح حقوق الملكية الفكرية، وسببّ لهذه الشركات خسائر فادحة. وها هي فرنسا تقرر وضع حدّ لهذا التسيّب، عبر فرض الحكومة على مواقع العرض الإلكترونية، ضريبةً قدرها 2 في المئة من مردود إعلانات البرامج الحصرية الفرنسية التي تعيد هذه المواقع بثّها.
هذا ليس كل شيء، فقناة TF1 رفعت دعوى قضائية على Youtubeو Dailymotion، أكبر شركتي فيديو على شبكة الإنترنت في العالم، بتهمة «التزوير» و«المشاركة في القرصنة». وبعد التلويح الإعلامي الذي نشرته صحيفة «لو فيغارو» الفرنسية الصيف الماضي، كاشفةً عن نيّة المحطة بمقاضاة الشركتين، ها هي اليوم تؤكد الحدث بعد نفي الجهات المعنية لذلك، بُعيد نشر الخبر. وتطالب TF1 الموقعين بغرامة مالية قدرها 38,97 مليون يورو لـ Dailymotion و 100 مليون يورو لـ Youtube، بتهمة نشرهما برامج تبثّها المحطة حصرياً، من دون ترخيص، بينها، أفلام ومسلسلات ضخمة كـ Heroes الذي يحظى بنسبة مشاهدة عالية. كما يقول بعض المسؤولين عن الدعوى إنّ «المحطة لن تتسامح مع أحد هذه المرّة، على أن تفتح الباب للمفاوضات قبل الملاحقة القضائية».
من جهته، يعبّر بنجامين بيجبوم، رئيس مجلس إدارة Dailymotion عن «صدمته ومفاجأته بقرار الدعوى»، وخصوصاً في ظلّ علاقة العمل الوثيقة التي تربط بينهم وTF1، مؤكداً أن شركته «تلتزم بطرق حماية البرامج على موقعها، وتتبع أساليب تمنع القرصنة، وسرقة محتوى منتجاتها». لذلك، فقد اتهمت الشركة بعض المؤسسات الإعلامية بـ «تشكيل لوبي للضغط على كل مواقع بث الفيديو المباشر».
إضافة إلى تلك الشركات التي رفضت جملة وتفصيلاً مشروع القرار، أعربت بعض الجهات عن استيائها منه و«خجلها من أن تكون فرنسا هي من يسهم في عرقلة تقدم الشركات التي نشأت في موقع جديد ومختلف عن وسائل الإعلام الكلاسيكية القديمة». حجّةٌ لا تبدو قوّية كفاية في وجه إحدى الحجج التي قدمتها TF1، كاشفةً أن عرض برامجها على تلك المواقع «يجعلها تخسر أكثر من 66 ألف يورو من الإعلانات، عن كل حلقة تبثّ مجاناً على الإنترنت».