إعداد بشير صفير
جان لوك غودار
أربعة أفلام قصيرة (ECM)


منذ سنة، أصدرت شركة ECM الألمانية مُنتجها الأوّل في عالم السينما، بعدما اشتهرت بإنتاجها الموسيقى النخبوية. إنّه عبارة عن 4 أفلام قصيرة للمخرج الفرنسي الكبير المقرّب من ECM، جان لوك غودار وشريكته في العمل والحياة، آن ماري ميافيل، إضافة الى كتاب حوى حوارات بين الشريكين.

برهان علوية
خمسة أفلام (نادي لكلّ الناس)


بعد طول انتظار، صدرت خمسة أفلام لبرهان علوية على أسطونات DVD. «كفرقاسم»، «بيروت اللقاء»، «رسالة من زمن المنفى»، «لا يكفي أن يكون الله مع الفقراء»، و«إليك أينما تكون» صوّرت معاناة اللبنانيين خلال الحرب وبعدها، إضافة إلى المجازر في حقّ الفلسطينيين.

فيروز والأخوان رحباني
ثلاثية السينما (PRIME)

لفيروز والأخوين رحباني تجربة في الفن السابع لا تقلّ أهميةً عن نشاطهم في المسرح الغنائي. «بياع الخواتم»، «سفر برلك» و«بنت الحارس» ثلاثية كتب قصصها وموسيقاها الأخوان رحباني وغنّت ومثّلت فيها فيروز إلى جانب كبار فناني الزمن الجميل: نصري شمس الدين، فيلمون وهبة...

«يوم آخر»
جوانا حاجي توما وخليل جريج (SCM)


17 ألف شخص فُقدوا خلال الحرب الأهلية. هذا الملفّ المؤلم يفتحه الثنائي جوانا حاجي توما وخليل جريج في شريطهما، من بطولة جوليا قصّار وزياد سعد. يدور العمل في فلك الفقدان بينما أشباح الماضي ما زالت تسكن بيروت ولياليها الصاخبة وشبابها الضائع.

«يوميات بيروت: حقائق وأكاذيب»
مي المصري (إنتاج جان شمعون)


تسجّل مي المصري في شريطها الوثائقي بحر المشاعر الصادقة التي رافقت توجّه الشباب اللبناني الى قلب بيروت عقب اغتيال الرئيس الحريري... قبل أن يصحو هؤلاء على الحقيقة الفجّة واندثار الحلم بوضع أساسات وحدة وطنية راسخة ونهائية.

تشارلي شابلن
10 أفلام ووثائقي (MK2 / Warners)


بعد ثلاثين سنة على رحيله، ما زالت أفلامه الصامتة تحظى بإعجاب الملايين. تضمّ أسطوانة الـ DVD عشرة أفلام لتشارلي شابلن تضجّ بالنقد الاجتماعي والسياسي، بينها «الديكتاتور الكبير» الذي سخر فيه من هتلر، إضافة إلى وثائقي يتناول حياة صاحب «السيرك».