• في كتابه “الوعد الصادق” (دار المنهل اللبناني)، ذهب الباحث خليل حسين الى توثيق يوميات العدوان الاسرائيلي على لبنان. قُسّم الكتاب الى جزأين: يرصد الأول وقائع العدوان من النواحي الأمنية والسياسية وردود الفعل عربياً وعالمياً عليه، فيما يذهب الفصل الثاني الى توثيق خطابات الأمين العام لحزب الله والمؤتمرات المتعلقة بالعدوان.
  • يتناول فيصل جلول في «مصر بعيون الفرنسيس: بحث في أصول الثقافة السياسية العربية» آليات تكوّن الثقافة السياسية في العالم العربي انطلاقاً من مصر. الكتاب الصادر عن «الدار العربية للعلوم ــــــ ناشرون» يحوي نصوصاً فرنسيّة عن أحداث مفصليّة في مصر بدءاً من حملة بونابرت عليها وصولاً الى وفاة جمال عبد الناصر. وأخضع الكاتب النصوص لقراءة تحليلية، باعتبارها حدثاً تأسيسياً في تكوين الثقافة السياسة المصرية والعربية.

  • “De ce côté-ci et alentour” (من هذه الجهة وما حولها) عنوان مجموعة الشاعر المغربي محمد العمراوي التي صدرت حديثاً عن “ليدي بلو” في فرنسا. يسافر العمراوي في فضاءات شعرية طالما رسّخها في مجموعاته السابقة. وتذهب القصائد إلى أماكن تنبعث من الذاكرة، فنقع على عوالم تنتمي إلى فضاءين مغربي وفرنسي لتنصهر في بوتقة شعرية تحيل كلّها على ما هو شخصي.

  • تغوص اللبنانية سلمى مرشاق سليم في كتابها “إبراهيم المصري: رائد القصة النفسية” (دار الجديد) في تجربة هذا الشاعر والصحافي المصري (1900-1979). ينطوي الكتاب على إسهاماته في الصحف المصرية وصولاً الى دراساته النسوية التي فتحت آفاقاً في فهم شخصية المرأة وطبيعتها. والأهم من كل هذا أنّ الكتاب يتناول إبراهيم المصري أديباً ابتكر أسلوباً قصصياً جديداً يقوم على الشعرية المقترنة بالنزعة التحليلية ورصد الواقع.

  • “الواحدة بعد منتصف العمر” مجموعة الليبي محمد عمر بعيو، هي بمثابة صرخة في وجه الظلم والقمع. الديوان صدر عن “دار النهضة العربية”، تنبعث منه نفحة صوفية من خلال نقد الذات الفردية والجماعية ويكتنف سخرية مريرةً تجاه السياسات العربية.