زنوبيا، ملكة تدمر، عائدة... لن تحارب الرومان هذه المرة، بل ستنفض الغبار عن حقبة تاريخية مشرقة، وتحلّ بطلة في عملين: الأول مسرحي يحمل توقيع الفنان منصور الرحباني، والثاني درامي مع الكاتبة كلوديا مرشليان والمنتج مروان حداد. في العملين، سيسلط الضوء على حياة الملكة التي ورثت العرش عن زوجها، وقررت التحرّر من سلطة الرومان وبسطت نفوذها على مصر والحبشة والجزيرة العربية قبل أن يهزمها الرومان ويقتادها الإمبراطور أورليانوس إلى روما. لكن الرحابنة سيمزجون التاريخ بالأغاني، وسيصدح صوت لطيفة التونسية (بطلة المسرحية) وغسان صليبا خلال العرض الذي سيقدم قريباً في دبي. أما على الشاشة، فستعيد ملكة تدمر الفنانة اللبنانية كارول سماحة إلى الدراما بعد غياب مقصود، وذلك ضمن ثلاثية “زنوبيا”. ولكن هل هي صدفة أن يسند الدور نفسه إلى نجمتين تنافستا على بطولة المسرحيات الرحبانية؟
في اتصال مع “الأخبار”، أكدت سماحة أنها وافقت مسبقاً على تقديم دور زنوبيا في المسرحية الرحبانية. وكانت على وشك بدء التحضيرات الخاصّة بها خلال الصيف المنصرم. لكن خلافاً على بعض المسائل الإنتاجية والإدارية حال دون إتمام المشروع. وقد نفت أن تكون موافقتها على تأدية الدور تلفزيونياً للتعويض عن المسرح، مؤكدةً أنها تلقت العرضين في وقت واحد. أما المنتج مروان حداد فأوضح أن الثلاثية ستكون جزءاً من سلسلة “حواء في التاريخ” التي تسلّط الضوء على شخصيات تاريخية مثل كيلوباترا وإليسار وولّادة بنت المستكفي، وذلك بطابع وثائقي ــ درامي، تحتل فيه الدراما نسبة ثمانين في المئة.
وقد سُخّر للسلسلة، فريق عمل كبير ومجموعة من المؤرخين السوريين للاطلاع على أبرز المحطات التاريخية والقضايا الاجتماعية التي ميزت تلك الحقبة، مضيفاً: “ستبدأ السلسلة بثلاثية زنوبيا، وسنتنقّل بدءاً من السادس والعشرين من الشهر الجاري بين تدمر وبيروت لتحديد مواقع التصوير على أن تؤخذ المشاهد الخارجية كافة في مدينة تدمر الأثرية”.
وبدأ حداد مفاوضة أحد أهم المخرجين السوريين لتنفيذ العمل، لكنه لن يفصح عن اسمه حتى يتم توقيع العقد بينهما. وكشف عن مشاركة الممثل اللبناني عمّار شلق في البطولة، مبدياً رغبته في عرض بعض الأدوار على الممثلين السوريين أيضاً.
أي قناة فضائية ستحظى بفرصة عرض السلسلة؟ يجيب حداد: “تلقيت عروضاً من تلفزيون “دبي” وLBC وMBC، لكننا لم نوقّع أي عقد بعد”. ويراهن حداد على أن يشكل هذا العمل نقطة مفصلية في مسيرة الدراما اللبنانية، علّها تتمكّن من خوض المنافسة الحقيقية مع الإنتاج السوري والمصري واحتلال مكانة مميّزة. وقد كانت له تجارب عديدة عُرضت أخيراً على LBC مثل مسلسليْ “ابنة المعلّم” و“نضال”.
أما لطيفة التونسية فقد بدأت في بيروت عقد جلسات عمل مع فريق عمل المسرحية، وهي قد شاركت سابقاً في المسرح الرحباني، من خلال “حكم الرعيان” إلى جانب رفيق علي أحمد وأنطوان كرباج.
يذكر أخيراً أن زنوبيا سبق أن ظهرت في مسلسل سوري هو “العبابيد”. وقد عرض في رمضان عام 1996، وحمل توقيع المخرج بسام الملا. وأدت شخصيتها الممثلة رغدة التي تميزت في الدور، وعادت من خلاله إلى الدراما السورية بعد غياب.
فاطمة...