للسنة الثانية على التوالي، تقدم بعثة المفوضية الأوروبية في لبنان، بالاشتراك مع مؤسّسة سمير قصير، “جائزة سمير قصير لحريّة الصحافة”. وأعلنت البعثة أمس أن آخر مهلة للاشتراك هو 30 آذار المقبل. وتشمل المسابقة العاملين في الصحافة المكتوبة والسمعية البصرية، من بلدان مشروع “ميدا” (المخصص لنشرد دور الثقافة في بعض البلدان والمموّل من الاتحاد الأوروبي): لبنان، سوريا، الأردن، الأراضي الفلسطينيّة، إسرائيل، مصر، المغرب، تونس، الجزائر. وتشترط أن يكون المقال أو التقرير التلفزيوني أو الإذاعي قد نُشر في الفترة بين 15 نيسان 2006 و15 آذار 2007، على أن يتناول في موضوعه دولة القانون، وتبلغ قيمة الجائزة 15 ألف يورو (حوالى 19500 دولار أميركي).
وتخصص جائزة لباحث شاب (لم يتجاوز الخامسة والثلاثين)، قدّم بحثاً خلال السنة الجامعيّة 2006 في موضوع دولة القانون أو حريّة الصحافة، وتبلغ قيمة الجائزة عشرة آلاف يورو (حوالى 13 ألف دولار).
وكانت المصرية دينا عبد المعطي درويش قد فازت بجائزة العام الماضي، عن مقال “أقلام مقابل عضلات” الذي نشر في الأسبوعية المصرية “الأهرام ﺇبدو” الصادرة باللغة الفرنسية. يذكر أخيراً أن البعثة تعلن الجائزة يوم الثاني من حزيران المقبل. ولمزيد من المعلومات عن نظام المسابقة وطلب التسجيل وتفاصيل ملف الترشّح، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني:
www.samirkassiraward.org