في المسرحية الغنائية “يمامة بيضا” للمخرج حسام الدين صلاح، يعود المطرب علي الحجار إلى المسرح بعد توقّف طويل، مذ شاركته الفنانة أنغام بطولة “رصاصة في القلب” قبل أكثر من سبع سنوات. المسرحية الجديدة هي أيضاً كسابقتها عن نص لتوفيق الحكيم، لكنها هذه المرة معالجة لنصين يفصل بينهما حوالى نصف قرن، وهما “عودة الروح” (1927) و“عودة الوعي” (1972). كتب المعالجة الشاعر جمال بخيت الذي يأخذ المشاهد في رحلة تمر بالمحطات الفكرية التي عاشها الحكيم، في إطار درامي كلاسيكي يناقش قضايا المساواة والديموقراطية والحرية. ويستعرض بشكل موجز تاريخ الشعب المصري في النضال من أجل تلك القضايا والمسافة بين الطموح والواقع.
الموسيقى وألحان الأغنيات في المسرحية وضعها الموسيقار عمار الشريعي، وتشارك في العمل المطربة هدى عمار بعد غياب طويل عن الساحة الفنية. ويشارك للمرة الأولى وجه جديد هو أحمد الحجار، وهو نجل علي الحجار الذي أعلن تفاؤله بمستقبل ابنه الذي رباه موسيقياً الجد الكبير إبراهيم الحجار. ويقدم كل من علي وهدى وأحمد العديد من الأشكال الغنائية التي ينتمي معظمها إلى التراث الموسيقي المصري.
يشارك في المسرحية المونولوجيست عزب شو والفنانة حنان سليمان. ويبدأ العرض في 15 آذار المقبل على خشبة مسرح السلام في وسط القاهرة.