• «الشباب ومشكلاته الاجتماعية في المدن الحضرية» هو عنوان الكتاب الصادر حديثاً عن «مركز دراسات الوحدة العربية»، وفيه يتناول الباحث علي بو عناقة مشكلات الشباب، مركّزاً على الجمع المنهجي بين الأُطُر النظريّة والتحقيقات الميدانيّة. وإذا كان قد اختار الجزائر حالةً للدراسة، فما توصّل إليه وما رصده من سلوكيّات يقدّم نموذجاً ومنهجاً في مقاربة مشكلات كثيرة يعانيها الشباب في العالم العربي.
  • عن «شركة رياض الريس للكتب والنشر» صدر للشاعر اللبناني جوزيف حرب ديوان جديد حمل عنوان «طالع ع بالي فلّ». يتضمن قصائد مكتوبة بالمحكية اللبنانية، يواصل فيها حرب ترسيخ صوته الشعري المحمول على مخيلة واسعة وخصبة في تصيّد الصور والاستعارات المدهشة، معتمداً على نبرة موحية وشفافة تبتعد عن المباشرة وتطرح أسئلة الذات والوجود.

  • «قناديل الذاكرة» عنوان ديوان الشاعر اللبناني علي عباس، الصادر عن «دار الهادي» في بيروت، ويتصدّره تقديم للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله. تنتمي قصائد الديوان إلى الشعر الحرّ، وتستعيد صفحات خالدة من المقاومة في لبنان وفلسطين، وتحيّي الشهداء الذين سقطوا في معركة الكرامة. ويحتفي الشاعر بتحرير الجنوب، ويخوض في موضوعات وطنية وإنسانية عدة يتناولها علي عباس بلغة وجدانية.

  • ما هو الخطر الأكبر الذي يهدّد الولايات المتحدة؟ جمهورية إيران الإسلامية؟ هذا ما يبحثه كينيث آر تيمرمان الكاتب في صحيفة «نيويورك تايمز» في كتابه «العد العكسي للأزمة: المواجهة النووية المقبلة مع إيران» (صدرت الترجمة عن «دار العلم للملايين»). ويدّعي المؤلف الذي رُشّح لجائزة نوبل للسلام أنّه استخدم مصادره في بلوغ وثائق سرية لعرض حقيقة الخطر الإيراني، مشدداً على إخفاق الدولة الأميركية في مواجهته. يعرض الكتاب وجهة نظر أميركية منحازة تماماً ضد إيران وضد أي دولة معارضة لإسرئيل.

  • ما الذي يحرّك الصراع الجماعي في البحرين؟ يرجع الناقد البحريني نادر كاظم الصراع الى «طبائع الاستملاك» عنوان كتابه الصادر عن «المؤسسة العربية للدراسات والنشر». يشرّح الباحث الحالة البحرينية بدءاً من السلطة والطائفية والصراع على احتكار الحقل الديني وصولاً إلى عملية بناء الدولة. ويخلص الى أنّ التعايش في وطن متعدد ثقافياً خيار مستحيل ما لم تُلغَ طبائع الاستملاك التي تحرّك التنافس الجماعي على استملاك ما هو عام ومشترك بين الجميع.