القاهرة ــ الأخبار
يعتبر الصحافيون المصريون بدء تصوير فيلم جديد لعادل إمام، الحدث السينمائي الأبرز على الإطلاق وذلك لأكثر من سبب. ونادراً ما تحظى نشاطات سينمائية أخرى بهذا القدر من الاهتمام، باستثناء فاعليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. لكن الحاضرين للمؤتمر الصحافي الذي أقيم مساء أول من أمس في القاهرة، في مناسبة إطلاق فيلم إمام الأخير “مرجان أحمد مرجان”، أصيبوا بخيبة أمل عارمة.
بعدما انتظر هؤلاء أكثر من 90 دقيقة لبدء المؤتمر، اعتلى نجوم العمل المنصة، وانتهى الحديث في أقلّ من 20 دقيقة. ولأن شركة “غود نيوز” هي منتجة للفيلم، فقد حمل المؤتمر عناصر إبهار عدة، لم تشهدها مؤتمرات إمام السابقة في استديوهات الجابري ومصر... تلك الاحتفالات المتواضعة كانت أفضل بالنسبة إلى الصحافيين الذين اعتادوا التحاور مع إمام وطرح الأسئلة عليه. أما في فندق “غراند حياة”، فدعت “غود نيوز” التي أسست شكلاً جديداً للاحتفال بانطلاقة أفلامها السينمائية، قرابة 500 شخص، نصفهم على الأقلّ صحافيون، ونصفهم الآخر مراسلو المحطات الفضائية، وشخصيات عامة. بدأ المؤتمر بكلمة لعمرو أديب، مذيع أوربت الشهير، وشقيق عماد الدين أديب، مدير “غود نيوز”. بعدها وصل الزعيم ورفاقه (ميرفيت أمين وعدد من النجوم الشباب)، إلى المنصة. وتحدّث الممثل المصري لعشر دقائق، قبل أن يعود الميكروفون إلى أديب ليسرد أسماء الطاقم الفني المسؤول عن التصوير والإضاءة والملابس والماكياج... ويودّع الحضور، رافضاً طرح الأسئلة. وما إن أنهى كلمته حتى لهثت المذيعات وراء الزعيم، وراح الصحافيون يستنجدون بنجوم العمل لإجراء حوارات مقتضبة، وخصوصاً أنهم لم يتحدثوا في المؤتمر، مكتفين بالمشاركة ككومبارس في استعراض عادل إمام. هكذا عاد المدعوون إلى منازلهم، من دون أن يستوضح أحدهم عن موازنة الفيلم التي وصلت إلى 27 مليون جنيه، حسب البيان الرسمي. هل هو رقم حقيقي، ولماذا كل هذه الأموال لفيلم اجتماعي هادئ لا يتضمن مشاهد حركة أو مؤثرات خاصة؟ وهل يعني ذلك أن عادل إمام حصل على أعلى أجر في تاريخ السينما كما يقال؟ وحتى لو تقاضى 10 مليون جنيه، فأين ستصرف بقية الموازنة؟
بقي أن نذكر أن المعلومات الوحيدة المتوافرة عن الفيلم، هي التي تحدثنا عنها سابقاً، وذكرها إمام في المؤتمر.
تدور قصة “مرجان أحمد مرجان” (تأليف يوسف المعاطي واخراج علي ادريس) حول رجل أعمال ناجح يعاني عقدة نقص لأنه لم يستطع إكمال دراسته. ولأن الثروة لا تقدر على إخفاء العُقد، يقرر متابعة دراسته. وحالما يدخل الحرم الجامعي، يستثمر كل الفرص المقدمة إليه كرجل أعمال: يقيم مشروعات استثمارية في الجامعة، ويتزعّم جميع الحركات الطالبية، ويرتبط بصداقات مع الطلاب المتحررين والمتشددين وحتى شباب الجماعة الإسلامية، وخصوصاً أن الجميع يستهويه “البيزنس”. وتؤدي ميرفت أمين دور جيهان مراد، الأستاذة الجامعية التي ترتبط بقصة حب مع مرجان، وتواجهه في معركة الانتخابات البرلمانية. يشارك في الفيلم كل من بسمة وشريف سلامة وأحمد صلاح السعدني ومحمد شومان ويوسف داود وحسن مصطفى وأحمد مكي وشريف صبحي وضياء الميرغني... كل هؤلاء وقفوا إلى جانب إمام على المنصة، فقدم لهم فرصة الظهور معه، لكنه، على ما يبدو، منعهم من الكلام.