strong> فرح داغر


سيرة الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد، قد تجد طريقها إلى السينما العربية قريباً، من خلال فيلم مصري سوري مشترك، ستصل ميزانيته إلى 7 ملايين دولار. والشريط الذي يشرف عليه المنتج المصري عادل منسي، رشّح لبطولته الممثل السوري جمال سليمان في دور الرئيس الراحل، ومحمد خان للإخراج. وفي اتصال مع «الأخبار»، أكد سليمان أنه تلقّى اتصالاً من منسي، لكنه لم يقرأ السيناريو حتى الآن. واشترط الممثّل السوري لقبوله الدور، أن توافق عائلة الرئيس حافظ الأسد على المشروع أولاً، وأن يطلع على السيناريو ومختلف التفاصيل، ولا سيما النواحي السياسية التي سيتطرّق إليها الشريط، بالإضافة إلى كلفة العمل والوجوه المشاركة فيه. وكان منسي قد كشف في تصريحات سابقة أنّ الفيلم لن يكون سورياً بل عربياً، مشيراً إلى أنّ المشروع هو إنتاج مشترك بين شركة «عيون للإنتاج السينمائي» في مصر، والمؤسسة العامة للسينما السورية. وفي حين تردد أن الميزانية المرصودة للعمل تقدر بـ 7 ملايين دولار، يجري منسي ـــــ حسب قوله ـــــ وفي سرّية تامة، مفاوضات مع عائلة الرئيس السوري الراحل للحصول على الموافقة كي يشرع بتنفيذ الشريط.
ويتناول الفيلم قصة حياة الرئيس السوري منذ ولادته في قرية القرداحة حتى انضمامه إلى حزب البعث، ومحاولات اغتياله على أيدي الإخوان المسلمين، والتحاقه بالكلية الحربية، وسفره إلى مصر وروسيا للحصول على دورات تدريبية في الطيران، إضافة إلى قضائه فترة عقوبة في سجن «أبو زعبل» بتهمة تأييد الانفصال بين مصر وسوريا، وتوليه وزارة الدفاع ورئاسة الوزراء، حتى توليه السلطة رسمياً في 12 آذار (مارس) 1971. وتستعرض أحداث الفيلم دوره المحوري في الحرب الأهلية اللبنانية حتى اتفاق الطائف. إضافة إلى مشاركته في قوات التحالف التي قادتها الولايات المتحدة في «عاصفة الصحراء» لإخراج القوات العراقية من الكويت، وسعيه لاستعادة هضبة الجولان وعلاقته بالخميني والثورة الإيرانية. كما يتناول الشريط علاقات الرئيس السوري الراحل مع السوفيات، وأول زيارة لهم بعد توليه السلطة بشهر واحد، وزيارة الرئيس الأميركي ريتشارد نيكسون لدمشق، وهي أول زيارة في تاريخ سوريا لرئيس أميركي. كذلك سيضيء على علاقته بالرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات ودوره في الحرب ضدّ إسرائيل عام 1973، وعلاقته بالرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
وبينما لم يُعرف بعد موقف عائلة الرئيس حافظ الأسد من المشروع، تعذر الاتصال بالمخرج محمد خان، بسبب انشغاله أمس بعرض فيلمه «في شقة مصر الجديدة»، ضمن فعاليات مهرجان دمشق السينمائي.
يذكر أخيراً أنّ جمال سليمان يشارك حالياً في فيلم «ليلة البيبي دول»، من إنتاج شركة «غود نيوز». والنص لعبد الحي أديب، والإخراج لعادل أديب. ويرصد الفيلم من خلال كوميديا سياسية تدور في ليلة واحدة، تأثيرات أحداث 11 أيلول (سبتمبر) على العالم.