strong> محمد عبد الرحمن
فيما اعتمدت المحطات المصرية مسرحيّتي «العيال كبرت» و«مدرسة المشاغبين» فقط لتذكير الجمهور بموهبة يونس شلبي، اختارت شبكة «أوربت» بعد أسبوع من رحيله، أن تكرّم اليوم نجم الكوميديا المصرية.
على قناة «سينما 1»، يلتقي الجمهور مع «الشاويش حسن» (1988، إخراج إسماعيل حسن). وفيه، لعب شلبي على التيمة التي قدمها كل نجوم الكوميديا من قبل. إذ جسّد شخصية رجل الشرطة المخلص الذي يندسّ وسط عصابة لتجارة المخدرات، مرتكزاً إلى الشبه الكبير بينه وبين أحد أفراد العصابة. وكان هذا الأخير قد قُتل في مواجهة مع الشرطة دون علم زملائه. وبالطبع، سيخوض الشاويش مغامرات كوميدية متنوعة قبل أن يوقع بالأشرار.
وعلى القناة نفسها، يطل يونس مع «مغاوري في الكلية» (1985، إخراج حسن الصيفي). هي قصة مغاوري الطالب الجامعي القادم من الريف، يقع في غرام ليلي التي تدير شقتها للعب القمار. وبعدما تتوطد علاقتهما، تعترف ليلى لمغاوري بأنّ الظروف العصيبة التي عاشتها، أجبرتها على اختيار هذه الحياة، فيساعدها في الخروج من هذا المأزق. أما الفيلم الثالث والأخير، فهو «سطوحي فوق الشجرة» (1983، إخراج ناصر حسين) مع الفنانة لبلبة.
ويدور الفيلم حول أحمد الذي يعمل مطرباً في السيرك، ويتفق مع سطوحي البهلوان على أن يمنحه شقة في العمارة التي يمتلكها مقابل أن يتحمّل عنه أحمد عقاب الجريمة التي ارتكبها سطوحي.
يُذكر أنّ تكريم المحطات الفضائية ليونس شلبي، أغفل مسلسل الأطفال الشهير «بوجي وطمطم»، وهو يعدّ من أبرز أعماله التلفزيونية على الإطلاق. فيما حرصت قناتا «دريم» و«روتانا» على نقل تفاصيل العزاء الذي أقامته نقابة الممثلين للراحل بعد ثلاثة أيام من وفاته. وقد شهد حضوراً كثيفاً من الوسط الفني، وخصوصاً نجوم الكوميديا، بدايةً من عادل إمام وسعيد صالح وسمير غانم، وصولاً إلى محمد هنيدي ووجوه جديدة، لم تعاصر شلبي.

«الشاويش حسن» ـ 12:30 و«مغاوري في الكلية» ـ 18:00 على «سينما 1»
«سطوحي فوق الشجرة» ـ 15:00 على «سينما 2»