كان لبنان يعيش عصره الذهبي على حافة الانفجار الكبير، حين جاء موريس بيجار إلى بعلبك لتقديم عرضه الشهير عن نص لأنطونان آرتو، «Heliogabale ــــ أو الفوضوي المتوّج» (١٩٧٥).
وكان آخر الستينيات قد عمل على التراث الفارسي، وقدّم عروضه في طهران، برعاية زوجة الشاه فرح بهلوي التي بقيت في عداد أصدقائه. وفي تلك الفترة، رقص دراويش بيجار على صوت أم كلثوم... لكن عندما جاءت فرقته لاستعادة تلك الرقصات في بيروت، في عزّ أوهام الجمهوريّة الثانيّة (نوفمبر ١٩٩٩)، اصطدم بالرقابة التي منعت إحدى لوحات الباليه، لمساسها بالإسلام (!). وقدّم بيجار في القاهرة باليه «هرم النور» (١٩٩٠) الذي تضمّن رقصات مستوحاة من الطقوس الإسلامية، كذلك استوحى التراث العربي في «عن شهرزاد» (١٩٩٥) على وقع مؤلفات رافيل وكورساكوف والموسيقى التقليديّة الإيرانيّة.

• الليلة سهرة خاصة لبيجار على ARTE ابتداءً من الساعة العاشرة.