ياسين عدنان
«الشهداء سيعودون. قالها عمّي الطاهر، وربما هذا الأسبوع. عمّي الطاهر أحد الأنبياء المنسيين في هذه المدينة. عينه ترى كل التفاصيل التي تغيب عنّا». هكذا تحدث الحسين بن المهدي بطل رواية «ضمير الغائب» لواسيني الأعرج عن الطاهر وطار: الطائر الحُر والكاتب المثير للجدل... عمُّ الجزائريين جميعاً.
في بداية الستينيات، نشر الطاهر وطار مجموعة قصصية تحت عنوان «دخان من قلبي». وفي 1974 صدرت روايته الأولى «اللاز». ومنذ ذلك الحين، تخصّص في كتابة تاريخه الموازي الخاص وغير الرسمي لجزائر ما بعد الاستقلال. في «اللاز»، رصدَ تناقضات الثورة الوطنية الجزائرية. وفي «الزلزال» (1974) راقب التحولات الزراعية للبلد، فيما حاول في «العشق والموت في الزمن الحراشي» (1982) التأريخ لمرحلة الثورة الزراعية والتسيير الاشتراكي للمؤسسات. وعالج في «الحوات والقصر» (1974) و«تجربة في العشق» (1989) ازدواجية إيديولوجيا البورجوازية الصغيرة. اختيارات طبيعية لكاتب طليعي تموقع منذ البداية في خندق «الواقعية الاشتراكية». لكنه واقعي اشتراكي على طريقته الخاصة. منذ «اللاز»، سيوظف وطّار البطل المُضاد بدل البطل الإيجابي، كما وظف التجريد والسريالية في «عرس بغل» و«الحوات والقصر» قبل أن يستلهم التراث الصوفي ويلبس جُبَّة الولاية في أعماله الأخيرة: في «الشمعة والدهاليز» (1995) من خلال شخصية سيدي بولزمان، ثم في عمليه الأخيرين «الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي» (1999) و«الولي الطاهر يرفع يديه بالدعاء» (2005).
«يا خافي الألطاف نجِّنا مما نخاف»، هكذا كان الولي يردد وهو في طريقه إلى مقامه الزكي حيث تتداخل العصور والأزمنة ليتأرجح وطّار بينها مُسائلاً التاريخ العربي الإسلامي في لحظاته الأكثر التباساً: منذ غزوة بدر وقتل خالد بن الوليد لمالك بن نويرة... حتى اعتقال صدام حسين. وهذه الأيام، يعكف وطار في مقامه الصيفي على شاطئ «تيبازة» على كتابة عمل روائي جديد بعنوان «قصيدٌ في التذلل». قصيدٌ منذورٌ على ما يبدو لهجاء الشعراء، ودعوة سرية خاصة وجّهها الولي الطاهر في هذا العمل إلى المتنبي أحد شعرائه المفضلين.
لكن الطاهر وطار ليس مجرد كاتب روائي، بل هو فاعل ثقافي من طراز خاص. و 8 شارع رضا حوحو في الجزائر العاصمة ليس مجرد عنوان عادي لجمعية صغيرة اسمها «الجاحظية» يرأسها الرجل، بل هو عنوان دينامية خلاقة لمشهد ثقافي جزائري حيّ. اختيارٌ يبدو أنّ له الكثير من الخصوم في شارع الثقافة الجزائرية. يقول الطاهر وطار متحسراً: «لسنا سوى جمعية صغيرة تضم عدداً محدوداً من الغيورين، ولسنا بديلاً لاتحاد الكتّاب ولا للوزارة، ولا ندَّعي تمثيل جميع مثقفي الجزائر. مع ذلك، نعاني الحصار الذي تفرضه علينا ثلاث جهات: البيروقراطية التي ترى فينا الدليل على إمكان الفعل الثقافي بإمكانات محدودة. الفرنكوفونيون الذين يقاوموننا بشدة على اعتبارنا البديل الصحيح للمشاريع اللاوطنية واللاشعبية التي يُروِّجون لها. ثمَّ هناك بعض المُعرَّبين الذين يزعجهم نشاطنا على اعتبار أنه يفضح اتِّكاليتهم. «الجاحظية» هي ملحمة اصطدام العقل العربي الواعي هنا في الجزائر بغيره من عقل غيبي متخلّف، وعقل غربي متعال، وآخر عروبي اتكالي».
بالنسبة إلى وطار، لم تعد «الجاحظية» مجرد جمعيّة يترأسها، أو فضاء ثقافي ألفه، بل صارت له مبرر وجود. خلال ظهيرة حارة من أيلول (سبتمبر) 1992، كنت أسامر الولي الطاهر في مكتبه في الجاحظية، عندما تلقى مكالمة من مجهول تهدّد بأن هناك قنبلة زُرعت في المقر ستنفجر بعد ثلاث دقائق. بعدما أطلعني عمّي الطاهر على مضمون المكالمة، غادرتُ المقر للتو، وخصوصاً أنّ عملية تفجير مطار الهواري بومدين كانت جرحاً طرياً لا تزال، لكن وطّار أصر على البقاء في تحدٍّ أعمى وعناد غريب. بعد ربع ساعة تقريباً، عدت إلى الجاحظية لأجد عمي الطاهر متخشباً فوق كرسيه. طبعاً، اتضح أن البلاغ كان كاذباً، لكنني اكتشفتُ في الوقت عينه أنّ «الجاحظية» صارت للطاهر وطار جسداً ثانياً ومقاماً زكياً آخر لا يمكن روحه أن تغادره إلا في اتجاه السماء.