«هل جرّبت يوماً الخروج من «دربية» بيتك، و مررت بعد ذلك عبر «زاموقة» صغيرة نحو «الحاكورة»، و ما إن رآك والدك حتى صاح بك « يا طلطميس»؟، الجواب: طبعاً لا. فليس كل الناس يعرفون «شيفرة» أهل الجنوب أو بالأحرى قاموس كلماتهم الفريدة وأمثالهم التي حاكتها تجارب طويلة وبيئة خاصة طبعت لغتهم ببعض التعابير التي تختلف عن باقي المناطق ضمن حدود الوطن الواحد. الآن، بات بإمكان من يريد تعلّم «اللغة» الجنوبية أو بعض من مصطلحاتها، وأمثالها الشعبية أن يدخل إلى مجموعة جديدة على موقع «فايس بوك» الإلكتروني، تحت اسم «الأمثال العامية في جبل عامل».

تؤرّخ المجموعة للأمثال الشعبيّة في منطقة جبل عامل، كما تسرد بعض القصص التي كانت سبباً في انتشار عبارة أو مثل أو ما شابه. ولم يقم مسؤولو المجموعة بحذف أو تعديل أي لفظ أو عبارة من الأقوال الشعبية «كي لا نرتكب بدورنا الجريمة التي ارتكبها من عملوا على تهذيب كتاب ألف ليلة و ليلة»، كما يوضح مدير المجموعة.
مع الإشارة الى أنّ أصحاب الفكرة ومؤلّفي تلك المجموعة وضعوا صورة للرئيس نبيه بري على الصفحة الأولى من موقعهم، وذلك «ليس لأي غرض سياسي بل لأنّ برّي هو من أكثر المسؤولين استخداماً لتلك الأمثال الشعبية علناً وعلى الهواء، حتى بات هو مثلاً بحد ذاته»، كما يقول مصمّمو الغلاف.
(الأخبار)